منذ 7 سنوات | حول العالم / الحياة

غالباً ما تشكّل الأدوية التي تنقذ حياة الإنسان، خطراً في حال إهمال طريقة حفظها ليس على البشر فحسب، بل على جميع الكائنات الحية، وذلك ما أدى بالفعل إلى موت خمسة كلاب تناولت أحد المراهم التي تعالج سرطان الجلد.

وأصدرت إدارة الغذاء والدواء، تحذيراً لأصحاب الحيوانات الأليفة الذين لديهم أدوية تُباع تحت العلامات التجارية «Carac»، «Fluoroplex» و«Effudex»، إذ تحوي مادة «خامس كلوروفورسيل» وتُعتبر من أقوى المخدرات في العلاج الكيميائي، ومن الممكن أن تصبح قاتلة عند تناولها حتى بكميات صغيرة.

ويُعد الـ«كلوروفورسيل» مركب كيميائي يعمل على قتل الخلايا السرطانية سريعة النمو في الجلد، ومصنف ضمن العلاج الكيميائي، ويحوي على أقوى أنواع المخدرات.

وأورد تقرير السلطات حول حادثة قضاء الكلاب، أن أحدها كان يلعب بالمرهم الذي لم يكن مغلقاً بإحكام من جانب المالك. وفي غضون ساعتين، بدأت الحيوانات بالقيء وماتت بعد 12 ساعة.

وفي ظروف مشابهة، نجح طبيب بيطري في علاج كلب أكل أحد الكريمات، ولكنه لم يشفَ بشكل تام، ولا يزال يتعرض لوعكات صحية، وفق ما نشرت صحيفة «تايم» البريطانية.

وذكر الباحثون ان اقتراب الحيوان الأليف من هذه المراهم غير المحفوظة في مكان آمن، يشكل خطراً إذ له القدرة للتأثير في جلودهم.

يشار إلى أن جمعية الرفق بالحيوان الأميركية، رجحت في بيان السموم المتعلق بالحيوانات الأليفة، إمكان علاج الحيوانات التي تزن أقل من 160 رطلاً، ولكن سيكون لها آثار سلبية في حياة الحيوان، أما الحيوانات التي تزن أقل من 70 رطلاً فستموت في الحال.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024