منذ 7 سنوات | العالم / 24.ae

قال موقع "38 نورث" الأمريكي الذي يرصد تحركات كوريا الشمالية، أن الدولة المنعزلة عالمياً تستعد لإعادة تشغيل مفاعلها النووي لإنتاج البلوتونيوم، بعد إكمالها إعادة معالجة الوقود المستنفد لاستخراج البلوتونيوم.

وتشير صورة للأقمار الصناعية التجارية تم جمعها خلال الفترة من أكتوبر (تشرين الأول) عام 2016 إلى يناير (كانون الثاني) 2017، إلى أن حملة بيونغ يانغ لإعادة معالجة البلوتونيوم تراجعت في نهاية العام الماضي، وأن كوريا الشمالية ربما تكون الآن مستعدة لاستئناف العمليات في مفاعل "5 إم دابليو إي" لإنتاج البلوتونيوم، وفقاً لوكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية. 

وخلال الأربعة أشهر الماضية، ظل هناك وجود مستمر لمركبات في موقع المفاعل وحوله، وهو ما يشير إلى أن هناك عمليات صيانة جارية، وتزويد بالوقود أو تحضيرات للتشغيل مجدداً، بحسب ما قال التقرير.

وقال الموقع إنه في الوقت الذي لم يتم فيه ملاحظة خروج بخار من المفاعل أو المباني المساعدة في أي صورة من أكتوبر (تشرين الأول) حتى يناير (كانون الثاني)، فإن القناة في نهر تيريونغ التي تقود من وإلى خزانات التبريد تم تنظيفها من الجليد خلال الفترة بين 1 إلى 29 ديسمبر (كانون الأول).



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024