منذ 7 سنوات | غريبة / CNN

في غانا المعروفة بأنها تضم أكبر مناجم الذهب في العالم تقوم فيها صناعة مختلفة عن المألوف تعتمد على التوابيت. والتوابيت هنا مختلفة عن المعهود، اذ تأخذ اشكال سيارات وطائرات وأحذية ومدافع حربية وقوارير وحيوانات أليفة او متوحشة.تلقى هذه الصناعة رواجاً لا مثيل له في العالم على الأرجح، اذ يبرع منتجوها في تقديمها بأشكال مختلفة حسب طلب الزبون.

وقال صاحب أحد محلات صنع التوابيت لوكالة أ.ف.ب، ان اصحابها يأتون اليه ليحددوا شكل التابوت الذي يريدون ان يدفنوا فيه، موضحا ان بعضهم اختار واحدا على شكل سيارة مرسيدس، بينما فضل آخر «بي تي كروزر». وهذه الظاهرة، تعود الى 1950 عندما توفيت جدة غاني يدعى عطا اوويو. وبما ان جدته لم تسافر يوما بطائرة، صنع لها تابوتا على شكل طائرة ودفنها فيه.

وتوفي اوويو صانع التوابيت قبل ان تنتشر هذه التجارة، بمنطقة تيشي في آكرا، وانتقلت المهنة الى كاني كواي. وكانت تقتصر حينذاك على محل واحد، لكن خمسة محلات تقوم اليوم بصناعة هذه التوابيت الفريدة في نوعها.

وقال ايمانيول دوكو، مدير أحد المحلات المتخصصة في هذه الصناعة، «تأتينا طلبات كثيرة من مختلف انحاء العالم (الولايات المتحدة والدنمارك والمانيا وهولندا وبلجيكا). ورأى ان «الناس يطلبون توابيت بأشكال معينة دلالة على ما كان يفعله الشخص المتوفى في حياته». وتابع «عندما يطلب منا تابوت بشكل سمكة، هذا يعني ان الميت له علاقة بالصيد، وكذلك الامر بالنسبة الى الخضر والسيارات والطائرات وغيرها».

واضاف دوكو وهو عسكري متقاعد عمره 66 عاماً، وأب لعشرة أولاد، ان «الطلبات لا تأتي من أصحاب الموتى وأقاربهم فقط بل من الاشخاص انفسهم المعنيين بالأمر». وتابع انهم «يطلبون منا تجهيز توابيت خاصة لهم ليوضعوا فيها بعد وفاتهم وليظهروا للمشاركين في الجنازة ما كانوا يقومون به عندما كانوا على قيد الحياة». واوضح دوكو الذي مثل منتخب غانا العسكري لكرة القدم، «منذ فترة تسلمنا طلبا بصنع تابوت على شكل كرة خصص للاعب شاب وافته المنية وعمره 19 عاما»، مشيرا الى «اننا نقوم بوضع رسم للتابوت ونبعثه الى المعني بالامر ليرسل لنا موافقته». وقال إن «هذه التوابيت من صنع غانيٍّ خالصٍ»، مشيرا الى أحد عمال المحل، وهو يقوم بصنع تابوت على شكل سمكة قرش. أما اسعار هذه التوابيت، فتتراوح بين 1500 وثلاثة آلاف دولار، بحسب دوكو الذي اوضح ان صنع الواحد منها «يستغرق بين شهر وثلاثة اشهر».


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024