منذ 7 سنوات | رياضة / إفي

اعتبر السائق الإسباني فرناندو ألونسو، الحاصل على لقب العالم مع فريق رينو سابقاً، أن سباقات فورمولا 1 مملة جداً في الوقت الحالي، تماماً مثلما كانت في عهد الفرنسي ألن بروست والبرازيلي آيرتون سينا، اللذين اعتادا على خسارة الألقاب بسبب اللوائح المقيدة للغاية.


ويرى ألونسو أن فورمولا 1 وصلت لقمتها في بداية الألفية الثالثة، بينما كانت تحظى في ثمانينيات القرن الماضي بنظرة متعاطفة.


وقال السائق الإسباني في تصريحات نشرها موقع أوتوسبورت إن "فورمولا 1 كانت مملة جداً في تلك الحقبة (أيام سينا وبروست).. إذا رأيت الآن نهائيات أعوام 1985 أو 88 أو 92، سيغلب عليك النوم.. كان هناك فرق 25 ثانية بين كل سيارة والأخرى".


وفيما يخض المسابقة الحالية، حذر ألونسو أن "المتابعة التلفزيونية في تناقص مستمر كما كان يحدث في تلك السنوات المملة من الثمانينيات، عندما كان باستطاعة سينا وبروست توفير الوقود والإطارات وأشياء مثل ذلك".


وعلى العكس، أشار سائق فريق مكلارين الحالي، إلى أن بداية الألفية الثالثة حدثت نقلة كبيرة عند المصنعين وكانت لحظة القمة لفورمولا 1.


وأوضح ألونسو أن "فورمولا 1 ارتفعت كثيراً (في هذه الفترة)، إذ استطاع العديد من المصنعين الوصول لها مثل بي إم دابليو وتويوتا وآخرون كثيرون.. كانت المتابعة التلفزيونية في أفضل أوقاتها، ووصلت السباقات لبلدان جديدة، وتسابقنا في كوريا والهند وسنغافورة وسباقين في إسبانيا".


وأضاف: "لكننا كنا مدركين لذلك الموقف.. كانت التكاليف عالية للغاية والتكنولوجيا متقدمة جداً".


كما أعرب ألونسو عن أسفه لتقييد اللوائح الحالية لاستخدام أقصى إمكانيات التكنولوجيا، وقال: "التكنولوجيا التي نستخدمها تحول السيارات لماكينات رائعة، أبعد بكثير عن الحدود البشرية، ولكن ليس لدينا هذا الأمر الآن، لدينا سيارات بطيئة للغاية".


وبالرغم من ذلك، بدا ألونسو متفائلاً بخصوص تطوير السيارات في بطولة العالم المقبلة عن طريق تصميمات جديدة قد تمنح السائق أربع أو خمس ثوان، وقال: "أعتقد أن هذا سيكون مثيراً للغاية وسيحمس السائق، لأننا سنستطيع التغلب على المنحنيات". 


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024