منذ 7 سنوات | العالم / انترفاكس

منذ أمس، ووسائل الاعلام التركية تتداول الأخبار المتعلّقة بمشتبه فيه محتمل بتنفيذ اعتداء اسطنبول، فقد بثت  اليوم قناة "تي أر تي" التركية أن السلطات توصلت إلى تحديد هوية الشخص الذي نفذ الهجوم على ملهى رينا في اسطنبول، وقالت إنه من قرقيزستان، واسمه إياخي ماشرابوف (28 سنة ). وأكدت القناة الحكومية أن القاتل المفترض حصل على الجواز في 21 تشرين الأول 2016، قبل شهر واحد من دخوله تركيا، لتختفي آثاره بعد ذلك، في البلاد، حتى تاريخ الهجوم على الملهى الليلي.

غير أن وسائل اعلام روسية أشارت الى أن لا علاق "للمشتبه به" بالاعتداء، فقد نشرت قناة "روسيا اليوم" مقالاً ذكرت فيه أن السلطات القرغيزية أكدت أن "المشتبه به في تنفيذ هجوم اسطنبول، المواطن القرغيزي، إياخي ماشرابوف، الذي نشر الإعلام التركي صورة جواز سفره، لا صلة له بالعملية الإرهابية وعاد إلى بلاده".

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عمن المتحدث باسم لجنة الدولة للأمن القومي راحت سليمانوف انه "تم استجواب مواطن الجمهورية، ياخيه ماشرابوف، بعد وصوله إلى قرغيزستان، ولا أدلة تثبت تورطه في العملية الإرهابية، وتم إخلاء سبيله بعد الاستجواب، لكن عمليات التدقيق ما زالت مستمرة".

وأضاف سليمانوف أن "مسؤولين من لجنة الدولة للأمن القومي في اتصال دائم مع زملائهم الأتراك".

وكانت وكالة "أكي برس" القرغيزية أفادت بأن أفراد الأمن استجوبوا ماشرابوف قبل مغادرته اسطنبول، وهو نفى قطعيا ضلوعه في هجوم رأس السنة، موضحا أن زيارته إلى تركيا كانت متعلقة بمسائل تجارية.

ونقلت الوكالة عن ماشرابوف قوله: "استجوبوني على مدى ساعة، ما أدى إلى تأجيل إقلاع الطائرة المتوجهة إلى بيشكيك، وقالوا لي إن الاستجواب يتعلق بالهجوم الإرهابي في ليلة رأس السنة، موضحين أنني أشبه المنفذ إلى حد ما".

وأضاف ماشرابوف أنه أكد للمحققين وصوله إلى اسطنبول في الأول من كانون الثاني الجاري، ولم يكن بوسعه تنفيذ الهجوم على الملهى، مشيرا إلى أن أفراد الأمن قدموا اعتذارهم إليه وسمحوا له بمغادرة البلاد.

وقال ماشرابوف، حسب الوكالة، إنه لا يعرف كيف وصلت صورة جواز سفره إلى وسائل الإعلام.

وأشارت الوكالة الى أن ماشرابوف قد استجوب من قبل أفراد لجنة الأمن القومية القرغيزية فور عودته إلى العاصمة القيرغيزية بيشكيك.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024