منذ 7 سنوات | اقتصاد / روسيا اليوم

أعلنت مصر أنه سيتم توقيع عقود محطة الضبعة الكهرذرية خلال الأسبوع الجاري بعد انتهاء المفاوضات مع الجانب الروسي.

وقال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء المصرية،  في تصريحات صحافية مساء يوم الأحد 1 يناير/كانون الثاني، إنه سيتم توقيع عقد بناء محطة الضبعة النووية خلال الأسبوع الحالي بعد الاتفاق مع الجانب الروسي، وكذلك على جميع البنود والتفاصيل الخاصة بالتوقيع على عقود إنشاء المحطة.

وأشار حمزة إلى تكثيف الاجتماعات مع المسؤولين الروس خلال الأيام القليلة الماضية، للوصول إلى اتفاق نهائي بين الطرفين تمهيدا للإعلان رسميا عن موعد توقيع العقد النهائي، لافتا إلى تنظيم احتفالية كبرى في رئاسة الجمهورية أثناء التوقيع.

ونوه حمزة إلى أن العقد الذي سيوقع مع روسيا يشمل 3 بنود، أولها البند الخاص بإنشاء المحطة، والثاني بالصيانة والتشغيل، وأخيرا بتوفير الوقود النووي.

ولفت المسؤول المصري إلى أنه "من المنتظر تحديد موعد ومكان التوقيع مع المسؤولين الروس، مؤكدا انتهاء المفاوضات مع الجانب الروسي حول مشروع الضبعة النووي.

وكان مصدر في شركة "روس آتوم" الروسية، قد ذكر الاثنين الماضي، لوكالة "نوفوستي، أن العقد بين الشركة ومصر لبناء محطة للطاقة النووية قد يتم التوقيع عليه يوم الخميس المقبل، كما أعلن نائب رئيس شركة "روس آتوم" الروسية، نيكولاي سباسكي، في 22 من الشهر الماضي، أن الشركة تعول على توقيع عقد بناء أول محطة كهروذرية في مصر، في وقت قريب.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024