منذ 7 سنوات | العالم / الحياة

وقع حاكم ولاية ميتشيغان الأميركية على قانون جديد يمنع الحكومات المحلية من حظر وفرض رسوم على استخدام الأكياس البلاستيك وغيرها من الحاويات.

وذكر موقع صحيفة «اندبندنت» البريطانية أن الليفتنانت براين كالي وافق على القانون، إضافة إلى مجموعة قوانين وقرارات اخرى. ويحظر القانون العام الجديد على البلديات فرض أي رسوم أو مبالغ ضريبية على بعض الحاويات، بما في ذلك الأكياس البلاستيك، وكذلك الأكواب والزجاجات البلاستيك.

ويعد فرض القيود على استخدام الأكياس البلاستيك أمراً شائعاً في أجزاء أخرى من البلاد وحول العالم، وذلك لأن الأكياس البلاستيك غير قابلة للتحلل، وإذا تحللت تحتاج إلى مئات السنين.

ويشعر الكثير من العلماء بقلق إزاء التلوث في المحيطات، إذ تشير البحوث إلى أن ما بين خمسة إلى 12 مليون طن متري من النفايات البلاستيك ألقيت في المحيط عام 2010. وكثيراً ما تأكل الطيور البحرية والاسماك تلك النفايات، التي يعتقد العلماء أنها تضر بالثروة الحيوانية البحرية.

وكانت بلدية مدينة سان فرانسيسكو الاميركية الأولى التي حظرت الأكياس البلاستيك، فيما كانت ولاية كاليفورنيا الاولى التي حظرت الأكياس البلاستيكية في عام 2014.

وفرضت بلديات أخرى، مثل أوستن وسياتل وشيكاغو، حظراً أو رسوماً على الاكياس البلاستيك. وميتشيغان ليست الولاية الأولى التي تطبق حظراً على الحظر، إذ طبقت ولايات مثل أريزونا وميسوري وايداهو قوانين مماثلة.

وتعد بنغلادش البلد الأول في العالم الذي حظر استخدام أنواع معينة من الأكياس البلاستيك الرقيقة عام 2002، بعدما فاضت شبكات الصرف الصحي.

ووضعت الصين حظراً مماثلاً في العام 2008، إذ منعت الشركات من إعطاء عملائها أكياس بلاستيك سميكة، فيما سنّت دول أخرى مثل جنوب أفريقيا وإيطاليا أيضا قيوداً مماثلة.

وفي وقت سابق من عام 2016، صوت مجلس مقاطعة تشينو في كاليفورنيا لمصلحة قانون يفرض رسوماً بنسبة 10 في المئة على استخدام الأكياس البلاستيك. وبموجب القانون العام الجديد في ميتشيغان، لن يسمح بفرض مثل تلك الرسوم.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024