منذ 10 أشهر | صحة عامة / وكالات


هل تعاني من الأرق؟ قد يكون السبب في مطبخك، إذ كشف عدد من خبراء النوم عن وجود فاكهة "سحرية" تساعد على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل. هذه الفاكهة التي يمكن الحصول عليها من السوبرماركت، تساعد على الفوز بنومٍ جيّد وضروريّ لصحّتك الجسدية والعقليّة، حسب ما نشر موقع The Sun.


وشرح خبراء في BedKingdom بأن تناول حبّة أو حبتين من الكيوي قبل الخلود إلى النوم يؤمّن نوماً هادئاً وجيّداً لمدّة أطول.


وفي حديث إلى موقع "ميرور" أكّد الخبراء أن "فاكهة الكيوي كانت روتيناً يومياً بالنسبة إلى العديد من الأشخاص، واليوم جاء العلم ليدعم قيمة هذه الفاكهة كمساعد على النوم".


وفي التفاصيل، أظهرت الدراسات أنّ فاكهة الكيوي تساعد على تحسين نوعية وتوقيت النوم بعد تناولها بشكل منتظم لمدّة شهر قبل الخلود إلى النوم.


وأوضح الخبراء بأن "الكيوي تحتوي على نسبة عالية من السيروتونين ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى غناها بالفيتامينات مثل الفولات والفيتامين "ب"، ممّا يُساعد على علاج اضطرابات النوم وإعادة ضبط مواعيده".


كذلك تشتمل التوصيات الأخرى على ممارسة الرياضة صباحاً بدلاً من الليل، وعلى تجنّب تناول الكافيين في المساء، لأن الكافيين قد يستغرق نحو 10 ساعات للخروج من الجسم.




ولتقليل احتمال النوم المضطرب، يجب على الشّخص اتّباع انتظام ما، لأنه يساعد كثيراً في الحفاظ على جدول نوم صحيّ، ويتيح للجسم البقاء في تناغم مع إيقاع الساعة البيولوجيّة بسهولة أكبر، ممّا 

يوفّر أفضل الفرص للحصول على سبع ساعات من النوم، أو تسع، ذات جودة عالية.


فوائد صحيّة أخرى


- غنيّة بالفيتامين C: نسبة الفيتامين C الموجودة في هذه الفاكهة أكبر من مثيلتها الموجودة في الليمون والحامض. وهذا الفيتامين يقوّي جهاز المناعة، ويخفّف من أمراض الجهاز التنفسيّ، ويُحارب الزكام والرّشح، تحديداً في فصل الشتاء. ويساهم الفيتامين C كذلك في صناعة كولاجين البشرة، ممّا يعطي نضّارةً للبشرة، ويحارب التجاعيد، إضافة إلى أنّه مضادّ للأكسدة التي تحارب الأجسام الحرّة الناتجة من أشعّة الشّمس والتلوّث والتّدخين.



- غنية بالفيتامينات A و B9 وE وK وبعض أنواع المعادن (البوتاسيوم، المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور...).



- تحتوي على نسبة عالية من الألياف لا سيما في قشرتها، لذلك يمكن تناولها مع قشرتها بعد غسلها جيداً. تساعد الألياف في التخلّص من الإمساك، وفي ضبط الشهيّة، لأنها تُشعرنا بالشبع، بالإضافة إلى أنّها تُقلّل من خطر الإصابة بسرطان القولون.



- تُحسّن امتصاص الحديد في الطعام، وتمنح الشخص الذي يعاني فقر الدم فرصة حياة صحيّة.



- تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، إذ تحتوي الحبّة الواحدة على ما بين 30 إلى 40 سعرة حرارية، و6-8 ملغ من الفراكتوز .



- تُساعد على تخفيض ضغط الدم والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.



- تُقلّل من خطر الإصابة بالسرطان لأنه يحتوي على مضادّ للأكسدة، بالإضافة إلى الفيتامين C وK.













أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024