منذ سنة | لبنان / الشرق

كتبت صحيفة "الشرق" تقول: لبنان بلا رئيس للجمهورية لليوم الرابع والاربعين على التوالي. لبنان بلا حكومة كاملة الصلاحيات منذ ستة اشهر ونيّف… بلا كهرباء بلا ماء بلا وظائف بلا طبابة الا لمن حفظ قرشه الابيض ليومه الاسود في منزله، بلا تعليم رسمي قريبا…باختصار لبنان بلا دولة.

دولة من “ورق ابيض” تستجدي حوارا بين افرقائها السياسيين للاتفاق على كيفية ادارة ما تبقى منها بدءا من انتخاب رئيس، عله ينقذها من حالة الموت السريري القابعة فيه، فلا تجد من يلبي الدعوةالى الحوار. وفي انتظار تبلور الطبخة الاقليمية الدولية في ظل العجز المحلي وصدور امر عمليات محور الممانعة يبقى لبنان بلا دولة وبلا رئيس والخير لقدام

لا حوار؟

فرئيس مجلس النواب نبيه بري يبدو لم يتمكن من تحقيق أمنيته بعقد جلسة حوارية حول رئاسة الجمهورية غدا الخميس . اذ بعد موقف القوات اللبنانية الصباحي الرافض الحوار، دعا بري الى عقد جلسة للمجلس النيابي، عند الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس، لانتخاب رئيس الجمهورية، ما يعني عمليا تخلّيه عن الحوار.

لسحب الدعوة

وكانت القوات دعت في بيانها “رئيس المجلس الى سحب دعوته الى الحوار والعودة الى نصوص دستورنا الواضحة من خلال دعوة المجلس الى عقد جلسات مفتوحة لا تنتهي الا بانتخاب رئيس جديد للجمهورية”.

في الغضون، وبينما سافر رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل من جديد الى قطر، وذلك بالتزامن مع وصول الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليها لحضور مباريات فرنسا في كرة القدم اليوم، استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، السفيرة الفرنسية آن غريو.

ميقاتي عند بري

وسط هذه الاجواء المحلية والاقليمية، استقبل بري في عين التينة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي. وقال ميقاتي لدى مغادرته: وضعت الرئيس بري في أجواء كل لقاءاتي الايجابية في المملكة.

الكابيتال كونترول

وفي وقت كان اقرار القوانين الاصلاحية في مجلس النواب حاضرا طبعا بين الرجلين، اعلن نائب رئيس مجلس النواب النائب الياس بو صعب بعد جلسة مناقشة الكابيتال كونترول في اللجان المشتركة “اننا حصرنا التحويلات إلى الخارج بالامور المتعلقة بالطبابة الخارجية والطلاب الذين يدرسون في الخارج”. ولفت  الى ان “التوجه هو نحو إعطاء المواطنين حقوقهم بالسحوبات في الامور المتعلقة بالاستشفاء والطبابة والطلاب الذين يدرسون في الخارج”. وختم الجلسة المقبلة للجان لدراسة قانون الكابيتال كونترول ستكون بعد الأعياد”.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024