منذ سنة | العالم / العربية

منعت الحكومة البريطانية، عملية استحواذ على أكبر مصنع للرقائق الدقيقة في البلاد من قبل شركة مملوكة للصين، بسبب مخاوف من أن ذلك قد يقوض الأمن القومي.

وأمر وزير الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية، غرانت شابس، يوم الأربعاء شركة نيكسبريا الهولندية لصناعة الرقائق ببيع حصتها الأكبر في نيوبورت ويفر فاب، شركة أشباه الموصلات الويلزية التي استحوذت عليها مقابل 63 مليون جنيه إسترليني (75 مليون دولار).

ويقع مقر نيكسبريا Nexperia في هولندا، لكنها مملوكة لشركة Wingtech، وهي شركة صينية مدعومة جزئياً من الدولة ومدرجة في شنغهاي.

 

وقد تؤدي هذه الخطوة إلى تفاقم العلاقات بين المملكة المتحدة والصين، والتي وصلت بالفعل إلى أدنى مستوياتها بعد التحركات من لندن لحظر معدات شركة هواوي الخاصة بتقنية الجيل الخامس ومنح الأشخاص في هونغ كونغ تأشيرات بريطانية خاصة من شأنها أن تؤدي في النهاية إلى الحصول على الجنسية.

وقامت المملكة المتحدة سابقاً بالتحقيق في استحواذ Nvidia على Arm، وهي شركة تصميم رقاقات حاسمة، بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي، حيث تم تعليق عملية الاستحواذ من قبل شركة أشباه الموصلات الأميركية العملاقة في فبراير.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024