منذ سنة | لبنان / الشرق

كتبت "الشرق" تقول: كالحلول العقيمة العصيّة على الحل هو عقم معالجة اضراب موظفي أوجيرو الذي اقفل السنترالات وعطّل الاتصالات وبطّأ الانترنت وحرم مناطق كثيرة وشركات ومؤسسات من انجاز اعمالها في ظل اتساع رقعة العمل من المنزل بفعل غلاء اسعار المحروقات لا سيما البنزين الذي شهد امس ارتفاعا اضافيا ليناهز سعر الصفيحة الـ650 الف ليرة.

اضراب الموظفين حق وآخر وسائل الضغط مع منظومة فاشلة تحكم البلاد، لم يعد يجدي معها سوى الاضراب، وقد قادت اللبنانيين الى مواجهة بعضهم البعض فيما هي تتفرج على معاناتهم اليومية، تماما كما هي حال المودعين مع المصارف. بيد ان تداعيات الاضراب لامست الخطوط الحمر بإصابتها لقمة عيش المواطنين. وزير الاتصالات كثف اتصالاته وعروضه الا انها لم تفض حتى الساعة الى ارضاء الموظفين في انتظار حصيلة اجتماعاتهم اليوم.

تصدّر اضراب موظفي اوجيرو الحدث لليوم الثاني على التوالي متقدما على السياسة ورتابة حركتها، بعدما تسبب اعتكافهم باعطال كبيرة في شبكة الاتصالات الخلوية والثابتة أثرت على يوميات المواطنين وقد فقدوا الارسال والانترنت عن هواتفهم، وهما ضروريان واكثر، في كل تفاصيل حياتهم.

بعد الظهر، استقبل رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي وزير الاتصالات جوني القرم، وبعده، استقبل وفد نقابة موظفي اوجيرو والاتحاد العمالي العام. وفي انتظار نتائج الجهود الرسمية المبذولة لحث الموظفين على فك الاضراب، أكد القرم أن “كانت هناك إيجابية في التعاطي مع ملف الاتصالات، وفي مقارنة بين اليوم والأمس يمكن القول إنّ اليوم أفضل بكثير. وقال في حديث متلفز “موظّفو أوجيرو أبدوا إيجابية كبيرة ولكن موضوع الإضراب ككلّ لم يُحَلّ إلا أنّه سيكون لدينا اجتماع للمتابعة”. وأضاف “الخلاف على الحدّ الأدنى للأجور لا يزال موجوداً وننتظر الرأي القانوني للالتزام به”. وأشار إلى أن من المفترض أن يكون لدينا حسّ وطني للتفريق بين ما يجب أن نقوم به وما يجب ألا نقوم به وأتمنّى على الجميع أن يتصرّف بما يخدم المواطن.

وكان ارسال شبكة الفا تعطّل صباحا. وبعد الظهر، صدر عن الشركة بيان اعلنت فيه “أن خدمة الإنترنت عادت الى طبيعتها بعد توقف قسري بسبب أعطال على شبكة أوجيرو”.

معيشيا ايضا، ارتفع سعر صفيحة البنزين بنوعيه 95 و98 اوكتان 6000 ليرة، والمازوت 8000 ليرة، فيما استقر سعر الغاز. ليس بعيدا، أعلن ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا أنّ “جدولاً جديداً للمحروقات سيصدر اليوم بسبب تقلبات الأسعار أي ارتفاع سعر صيرفة ودولار السوق السوداء”. وقال في حديث اذاعي “المحطات ستُقفل أبوابها لأنّ لا تفاهم حتى الساعة مع وزير الطاقة والمديرية العامة للنفط بالنسبة لجعالة اصحاب المحطات لأنهم يتكبّدون خسائر كبيرة”.

الى ذلك، صدرعن عدد من اصحاب المولدات الخاصة البيان الآتي: نظراً لما وصلت اليه الأمور من غلاء كبير في تسعيرة المولدات ومن اعباء على المواطنين ونحن من المواطنين وفي ظل ظروف اقتصادية صعبة وكي لا يكون اصحاب المولدات وموظفوهم في مواجهة دائمة مع الناس. كل هذا وتشهد السوق تقلبات لسعر صرف الدولار في السوق السوداء ما يؤثر في التسعيرة وبالأخص انه تتم تسعيرة المولدات بناءً على جدول رسمي صادر عن وزارة الطاقة بالعملة الوطنية اي بالليرة اللبنانية. لذلك حفاظاً على مصالح الناس وتأمين الكهرباء لهم باسعار عادلة، نطالب وزارة الطاقة بوضع خطة تمكنها من تسليمنا مادة المازوت بالعملة الوطنية وبالاخص انها تصدرها في الليرة اللبنانية وهي تشهد تغيراً لسعرها يومياً على المحطات.

وكان ميقاتي زار رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة . وتم البحث في اللقاء الذي استمر قرابة النصف ساعة، تم في خلاله عرض للاوضاع العامة، سيما موضوع الموازنة العامة اضافة الى شؤون تشريعية .
 بعد اللقاء اكتفى ميقاتي بالقول: “التقيت الرئيس نبيه بري وتناول البحث موضوع الموازنة العامة وامكانية أن تكون أمام مجلس النواب الاسبوع المقبل”.

وليس بعيدا، وبعدما اعاد رئيس الجمهورية ميشال عون قانون السرية المصرفية الى المجلس النيابي لدراسة الملاحظات التي وضعها، علم ان الرئيس بري لم يحل الملاحظات الرئاسية الى اللجان المشتركة حتى الساعة.

على ضفة الترسيم، وعشية العودة المرتقبة للوسيط الاميركي اموس هوكشتاين الى بيروت، أكد نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب ان “التواصل مع الوسيط الاميركي اموس هوكشتاين مستمر، ومن المتوقع ان يزور لبنان الاسبوع المقبل”، لافتاً الى ان “زيارة هوكشتاين إلى لبنان ستسبقها زيارات إلى أوروبا وإسرائيل”. واوضح بو صعب من بعبدا انه “اذا تمت زيارة الوسيط الاميركي كما هو متوقع ستكون خطوة ايجابية اضافية باتجاه الحل مع العلم ان الوضع شائك ومعقد”، مشدداً على أن “ملف الترسيم يسير في الاتجاه الصحيح ولكن لا يمكننا الافراط بالتفاؤل”. وفي وقت زار بوصعب عين التينة بعد بعبدا، أشار الى ان “حل العرقلة بملف انفجار المرفأ يكون بتشكيل الهيئة العامة في المجلس الاعلى للقضاء”.

في المواقف، اشار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى “ان ورشة الاصلاح في المناهج التربوية يجب ان تكون بعيدة عن التمثيل الحزبي والسياسي”، مضيفاً: “يكفينا ان النزاعات الحزبية والسياسية فكفكت اوصال الجمهورية، ومن نتائج النزاعات ما نراه في عدم تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات وفذلكات ادارة الشغور الرئاسي وكأنه امر حاصل”. كلام الراعي جاء خلال إلقائه كلمة في افتتاح مؤتمر المدارس الكاثوليكية الثامن والعشرين الذي انعقد في ثانوية مار الياس للراهبات الأنطونيات في غزير عن “الحوكمة في المدارس الكاثوليكيّة من منظور الدينامية الجماعية”.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024