أكد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي أن إنقاذ البلاد وتشكيل الحكومة يتصدران أولوياته، نافياً عدم استعداده لتأليف الحكومة، في وقت برز تصريح للسفير المصري في لبنان ياسر علوي أكد فيه أنه لا مخرج من الأزمة سوى «الالتزام بالدستور واتفاق الطائف».

وفي مسار تشكيل الحكومة، تحدث ميقاتي بودّ ملحوظ عن الرئيس عون، وقال إن علاقتهما جيدة، ونفى في حديث لموقع إلكتروني محلي «ما يُشاع عن عدم استعداده لتأليف حكومة»، مؤكداً أنه «لو لم يكن راغباً بذلك لما قدّم تشكيلة فور الانتهاء من الاستشارات النيابية غير الملزمة، وهذه التشكيلة، خلافاً لما يزعم البعض، قابلة للأخذ والرد بينه وبين رئيس الجمهورية».

وأشار إلى أنه «تغاضى عن تسريب التشكيلة، وعدم رد القصر بعد ذلك على طلب موعد للقاء، وتوجه إلى القصر الجمهوري، واجتمع مع الرئيس عون الذي فاتحه بطلب توسيع الحكومة إلى 30 وزيراً، بإضافة وزراء دولة، الأمر الذي لم يتحمس له من منطلق أنه سيفتح (مشكلاً) جديداً في مسألة التسمية والاختيار، نحن في غنى عنه، لذلك عاد البحث إلى إجراء تعديل في اسمين في الحكومة الحالية».

 وأوضح ميقاتي أنه لم يمانع أن يسمي الرئيس عون البديلين، باعتبارهما من حصته، لكنه لفت إلى أنه بحاجة للحصول على دعم نواب عكار السنّة، ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، لتنال الحكومة الثقة المطلوبة. وأبدى ميقاتي تفاؤلاً بتشكيل الحكومة، واستعداداً لبلوغ هذا الهدف، مشدداً على أن الأهم انتخاب رئيس للجمهورية.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024