اختتمت شركة (إيران أير) الاتفاق الذي ستشتري بموجبه 100 طائرة ايرباص وستتسلم  بعضها عام 2017 المقبل، وفقا لما أعلنه رئيسها، فهراد بارفاريش اليوم.

وأوضح بارفاريش في تصريحاته للصحفيين على هامش المعرض الدولي في العاصمة طهران، أن الشركة ستتسلم 7 أو 8 طائرات من الشركة الأوروبية المصنعة عام 2017.

وكان ممثلون من شركة ايرباص قد زاروا إيران الأسبوع الماضي من أجل وضع اللمسات الأخيرة للصفقة التي اتفقوا عليها في يناير/كانون الثاني من العام الجاري.

وقالت وكالة الطيران الإيرانية ان إيران كانت تنتوي شراء اجمالي 118 طائرة مقابل 25 مليار دولار أمريكي في الاتفاق المبدئي، ولكن تم الغاء فكرة شراء طائرات من طراز (A380) بقيمة 10 مليارات دولار، وفقا لوكالة (إرنا) الرسمية.

كما أشار بارفاريش إلى ان إيران ستتسلم أول طائرة من طراز بوينج في ابريل/نيسان 2018 بناء على الاتفاق الذي أبرمته الأسبوع الماضي مع الشركة الأمريكية المصنعة لشراء 80 طائرة.

وفي ذات السياق، أوضح أشقر فخرييه، نائب وزير شئون الطرق والتنمية الحضرية أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية لوزارة الخزانة الأمريكية قد سمح لشركة بوينج ببيع 15 طائرة للجمهورية الإسلامية.

ونقلت (إرنا) عن نائب الوزير أن السلطات الأمريكية ستقوم لاحقا بزيادة الرخصة لتسليم 65 طائرة.

وكانت إيران قد أعلنت في شهر يونيو/حزيران الماضي أنها توصلت لاتفاق مع شركة بوينج  لشراء 100 طائرة لتحديث اسطولها الجوي، وأنها كانت في انتظار سماح واشنطن لاتمام الصفقة وتوقيع العقد النهائي.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024