منذ سنتين | منوعات / 24.ae

كل شخص لديه نوع مختلف من الشعر والجلد، لذلك قد يصبح شعر شخص ما دهنيًا أسرع بكثير من شعر شخص آخر. ومع ذلك، فإن كثرة غسل شعرك يمكن أن يؤدي إلى الجفاف والتقصف ويحد من نمو الشعر.


وفي حديث لصحيفة إكسبريس البريطانية، كشف الصيدلاني عباس كناني عن قواعد أساسية لغسل الشعر والحفاظ على صحته.


ما هو نوع شعرك؟

يجب أن تغسل النساء شعرهن كل يوم إلى يومين إذا كانت فروة رأسهن دهنية، وسيحتاج الأشخاص ذوو الشعر الرقيق أو الأملس أيضًا إلى غسل شعرهم يوميًا أو كل يومين لأن أنواع الشعر هذه تفتقر إلى الملمس الناعم ويمكن تغطية خيوط الشعر بسهولة بالزيت.


ويقول السيد كناني إن غسل شعرك كل يومين إلى ثلاثة أيام لا بأس به. وإذا كان لديك شعر أفريقي، يجب أن تغسلي شعرك حوالي مرة أو مرتين في الأسبوع لأن هذا النوع من الشعر يحتاج إلى زيت للحفاظ على نعومته وتجعده ومنعه من التلف والجفاف.

اغسل شعرك كلما احتجت إلى ذلك
لدى الرجال، على وجه الخصوص، مخاوف إضافية عندما يتعلق الأمر بغسل شعرهم لأن الكثير من الناس يعتقدون أن الإفراط في غسل شعرك يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر المبكر. ومع ذل، قال السيد كناني "غسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر ليس من المرجح أن يساهم في الصلع، والموصى به للرجال غسل الشعر مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع، ومع ذلك، إذا كنت تستخدم منتجات الشعر، فقد يؤدي ذلك إلى انسداد المسام وتقليل كمية الزيت المنتج. ويمكن أن يؤدي نقص الزيت إلى جفاف الشعر وتلفه. وإذا أصبح شعرك دهنيًا بعد يوم واحد، اغسله. وإذا لم يحدث ذلك، يمكنك إطالة مدة غسل الشعر على فترات متباعدة.

إذا كنت تعاني من قشرة الرأس، فابحث عن التوازن
إذا كنت تعاني بشكل متكرر من قشرة الرأس، فإن عدد مرات غسل شعرك هو عملية موازنة. وقال السيد كناني "الغسل المتكرر يرجح أن يزيد قشرة الرأس. ومع ذلك، فإن عدم الغسل كثيرًا يمكن أن يسبب حكة في فروة الرأس، مما قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم قشرة الرأس. نصيحتي هي استخدام شامبو طبي مضاد للقشرة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع وشطف شعرك بالماء يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع للتخلص من القشرة".

إذا كنت تريد أن ينمو شعرك، فلا داعي للذعر
ينمو شعرك بمعدل نصف بوصة في الشهر في المتوسط، ومن غير المحتمل أن يكون لتكرار غسل شعرك تأثير على نمو شعرك. الفائدة المضافة الوحيدة هي الحرارة المسحوبة إلى الرأس، والتي يمكن أن تساعد في تحفيز نمو البصيلات، ولكن يمكن القيام بذلك دون استحمام. ومع ذلك، فإن الإفراط في استخدام الشامبو يمكن أن يسبب الجفاف ويؤدي إلى تكسر شعرك، وكلما زاد تكسر شعرك وتقصفه، قل احتمال نمو الشعر للحد الذي تريد. وينصح كناني بالاستثمار في شامبو طبيعي مضاد للحساسية أو شامبو طبيعي وفلتر دش (لتقليل مستويات الكلور في الماء). ويجب عليك تدليك فروة رأسك بشكل متكرر، واستخدام مشط لطيف للقيام بذلك، وتجنب الحرارة من أدوات فرد الشعر ومجففات الشعر، حيث يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى إتلاف بصيلات الشعر.







أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024