منذ سنتين | لبنان / نداء الوطن

تطايرت شظايا الموقف التصعيدي الذي أطلقه "حزب الله" على لسان رئيس كتلته البرلمانية النائب محمد رعد، لا سيما لناحية دعوته العاملين على خط مفاوضات الترسيم إلى "تبليط البحر". 

 ورأت أوساط مواكبة للملف في حديث لصحيفة "نداء الوطن" أنّ هذه الدعوة "وإن كانت تستهدف بشكل مباشر الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين الذي وصفه بـ"الثعلب"، لكنها أصابت بشكل غير مباشر الجهود التي يقودها رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل لإنجاز صفقة الترسيم مع هوكشتاين قبل نهاية العهد".

ولم تستبعد المصادر أن يكون مسار "المفاوضات والمقايضات الجانبية" الذي يخوضه باسيل مع الجانب الأميركي في أكثر من ملف واستحقاق، قد استثار "حزب الله"، خصوصاً إثر "بيعة" إدانة الخارجية اللبنانية "الاجتياح الروسي" لأوكرانيا، وهو موقف صوّب عليه رعد صراحةً أمس بوصفه "يستجيب لمزاج بعض اللبنانيين الذين يحبوّن الغرب".

كما لم تستبعد الأوساط نفسها أن يكون لقرار "حزب الله" انتزاع راية "الترسيم" ومغادرة تخندقه السابق خلف راية "ما تقرّره الدولة"، أبعاد تصعيدية "عابرة للحدود" في ضوء التطورات الملتهبة والمتسارعة على أكثر من جبهة إقليمية ودولية.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024