منذ سنتين | لبنان / وكالة وطنية


* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

التواصل الخليجي مع لبنان افتتحته في الشهر الاول من هذه السنة دولة الكويت بإيفاد وزير خارجيتها الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح اليوم الى بيروت حيث التقى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في خلوة في السراي الحكومي مساء.. على ان يتابع جولته ويقصد قصر بعبدا صباح غد للقاء رئيس الجمهورية العماد عون ثم ينتقل الى عين التينة للقاء رئيس البرلمان نبيه بري وبعدها تكون له محطات وفق برنامج الزيارة المدرجة في خانة "الاهتمام الكويتي بلبنان الشقيق".

واذا كان الاسبوع الثالث من مطلع ال2022 توج بزيارة وزير الخارجية الكويتية التي خرقت الأجواء القاتمة في علاقات لبنان مع دول الخليج  فإن الأسبوع الرابع يفتتح محليا بعودة  مجلس الوزراء الى الإنعقاد من باب مناقشة مشروع موازنة ال2022 بعد انقطاع  عن الإنعقاد لثلاثة أشهر. وأولى الجلسات تكون في قصر بعبدا صباح الاثنين على أن تتعاقب الجلسات بين القصر الجمهوري والسراي الكبير الى حين إقرار الموازنة.

وبغض النظر عن الأوضاع السياسية الشائكة من جهة والمبيتة من جهة فإن مشروع الموازنة محفوف بمثلث الأضلع الآتية:

الوضع الدرامي المعيشي الاقتصادي لغالبية الشعب اللبناني.

الوضع المالي العام المنهار.

والمتطلبات الصعبة جدا" للحصول على الدعم الخارجي علما" أن المفاوضات الرسمية مع صندوق النقد الدولي أساس من أساسات مسار تأمين الدعم للبنان ولقد اشار وزير الاقتصاد امين سلام الى انها قد تبدأ يوم الاربعاء لافتا" الى أن الخسائر تقدر ب69 مليار دولار.

في أي حال مطبات وألغام ومشقات على الطريق من مجلس الوزراء إلى مجلس النواب نحو إقرار الموازنة في ظل أكبر كارثة إقتصادية يشهدها لبنان.

وإذا كان فعلا مشروع الموازنة يطبق سعر الصرف بين 15 و20 ألف ليرة للدولار للنفقات التشغيلية فمن هنا يصح عنوان: "موازنة إنقاذ من دون حماية اجتماعية" ومن هنا ستنطلق المشادات في المناقشات.

نقديا سجل سعر صرف الدولار انخفاضا في السوق السوداء اليوم حيث جرى التعامل ب23200 ليرة للدولار.

على المستوى الانتخابي الأنظار مشدودة إلى ما يمكن للرئيس سعد الحريري الذي سيرأس الإثنين اجتماع تيار المستقبل أن يتخذه من قرار لجهة الترشح من عدمه. الرئيس الحريري استقبل هذا المساء وليد بك الذي نقل عنه صباحا": أن الضغط السعودي على لبنان وعلى الحريري يضر بلبنان وليس بحزب الله. في الغضون ومع توارد الأخبار عن اتجاه الحريري للعزوف عن خوض الانتخابات النيابية شخصيا، انطلقت مسيرات المناصرين من أحياء عدة في العاصمة عصر اليوم نحو بيت الوسط تأييدا ودعما للحريري.

في الخارج في جنيف بلينكن ولافروف أبقيا طريق الدبلوماسية مفتوحة في الملف الاوكراني. وفي فيينا مسار مفاوضات الملف النووي الايراني- العالمي سالك وإن متقطعا.

 

 *****************


* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

جماهير المستقبل في حشد نحو بيت الوسط وعلى مرمى حجر موفد كويتي رفيع المستوى الى السرايا الحكومية يخرق جدار العزلة العربية فلا الجمهور الواقف عند أبوابها ولا زوارها وفي مقدمهم الحليف وليد جنبلاط  استحصلوا على تأشيرة عبور سعد الحريري الى استحقاق ايار المقبل وظلت الترجيحات تحتمل كل الخيارات بما فيها تقدم احتمال المقاطعة. قد تشكل عودة الحريري زوبعة في فنجان وقراره المرتقب خوض الانتخابات من عدمه مقروء حتى اللحظة من مواقف البطانة القريبة من أجواء بيت الوسط وتيار المستقبل حيث إن حظوظ العزوف عن خوض الانتخابات متقدمة على خوضها في ظل ما يحكى عن نصائح عربية قدمت له بأن يترك الساحة لقوى الأمر الواقع.

لكن الحريري ترك الأمر معلقا على لقاءات واستمزاج اراء كليمنصو وعين التينة وعودة الحريري استنفرت حلفاءه قبل اثنين القرار وهو إذ عرف مقامه فتدللا لم يدل بأي موقف ولم يخرج الى الحشد الأزرق أمام بيت الوسط وكذلك ظل مستقبله السياسي غامضا حيال لجوئه الى خيار دعم الثورة وشارعها. ولاختبار واستشراف قراره استقبل الحريري  مساء اليوم رئيس الحزب التقدمي وليد جنبلاط على أن يزور عين التينة للقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل أن يعلن الكلام المباح.

والى حينه فقد أطل الصباح وفي اول خرق للمقاطعة الخليجية وصل وزير الخارجية  الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح الى بيروت محملا بإرث كويتي سباق في لعب دور طليعي عربي ولدولة الكويت فضل سابق في دعم الدولة اللبنانية بالمشاريع ومد الجسور الإنسانية والاقتصادية ما قبل تفجير المرفأ وبعد الرابع من اب. واليوم تعود لمواصلة هذا الدور في عز تخلي الدول العربية والخليجية عن لبنان في مسعى يعول عليه لرأب الصدع وإعادة العلاقات إلى نصابها.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اللبناني عبدالله بو حبيب من السرايا الحكومية أودع الصباح في بيروت رسائل عربية عدة وعلى رأسها عدم التدخل في   شؤون اي دولة عربية اخرى او أن يكون منصة عدوان لفظي او فعلي على الدول العربية والخليجية. واذ اعلن التضامن والتأزر مع الشعب اللبناني دعا الى استعادة لبنان دوره بوصفه ايقونة متميزة وقال: "إن لبنان قوي هو قوة للعالم العربي".

 

                        *****************


* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

على نحو مفاجئ أعلن عن زيارة يقوم بها وزير الخارجية الكويتي الشيخ ناصر المحمد الصباح إلى بيروت مساء اليوم.

الوزير الكويتي يتناول مع المسؤولين اللبنانيين جملة عناوين لكن أبرزها العمل على تأمين تقارب بين لبنان والدول الخليجية وهي مبادرة حميدة يحفل سجل الكويت- البلد الشقيق- بمثلها على مر السنين.

على المستوى الداخلي اللبناني تتقدم الموازنة إلى صدارة الإهتمامات ويغوص أعضاء الحكومة بين بنود مشروعها تمهيدا لمناقشته في مجلس الوزراء اعتبارا من بعد غد الإثنين.

صحيح ان الطريق سالكة أمام انعقاد المجلس بقوة المبادرة الأخيرة للثنائي الوطني لكن الصحيح ايضا ان جلجلة الموازنة ليست بالأمر اليسير ولاسيما انها تأتي هذه المرة في ظل اكبر كارثة اقتصادية في تاريخ لبنان الحديث.

ردات الفعل الأولية على الموازنة تفاوتت بين من رصد إيجابيات في مشروعها ومن رصد سلبيات ومن دمج بين هذه وتلك. مجلس الوزراء سيحاول انجاز مهمته سريعا على ان تكون الكلمة الفصل في مجلس النواب. وإذا كان ملف الموازنة يتصدر المشهد فإن الشأن الإنتخابي هو الآخر يتقدم وخصوصا من باب القرار الذي سيعلنه الرئيس سعد الحريري الاثنين لجهة الترشح من عدمه ومشاركته الشخصية كما مشاركة تيار المستقبل من عدمهما.

ومن الآن وحتى الاثنين يواصل الحريري مشاوراته سواء وراء الكواليس او في العلن حيث تتضمن اجندته لقاء مع رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط مساء اليوم.

 

                                          **************** 


* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

في انتظار أن يبق سعد الحريري البحصة الإثنين، أرخت صدمة قراره بظلها على المشهد الوطني العام.

وفيما التقى أمس رؤساء الحكومات، ومساء اليوم النائب السابق وليد جنبلاط، لا يزال الغموض يكتنف مواقف سائر الحلفاء السابقين للحريري، وأبرزهم القوات اللبنانية، التي لا تزال تلوذ بالصمت، علما أن خروج المستقبل من السباق يؤثر سلبا على وضعيتها الانتخابية في عدد كبير من الدوائر، كزحلة وعكار والبقاع الشمالي والشوف وعاليه.

وفي المقابل، بدت لافتة، ولكن غير مستغربة نظرا الى التجارب السابقة مع جميع المكونات، ولاسيما مع الرئيس سعد الحريري شخصيا إبان أزمته في السعودية، إشارة التيار الوطني الحر في بيان هيئته السياسية اليوم الى أن كل كلام عن تطويق محتمل لأي مكون من مكونات المجتمع اللبناني ومقاطعته الانتخابات أمر غير صحي للبلاد.

 وشدد التيار على ان فكرة الإحباط عاشها معظم المسيحيين منذ اوائل التسعينات حتى سنة 2005، وكانت كلفتها على البلاد باهظة. وإذ أعرب التيار عن رفضه أن يصيب الإحباط أي مكون لبناني، أكد وقوفه الى جانبه في كل ما يمكن أن يحقق التوازن الوطني والميثاقي المطلوب.

وفي غضون ذلك، ينتظر اللبنانيون من مجلس الوزراء الذي سيعاود إجتماعاته اعتبارا من الاثنين، أن يتحمل مسؤولياته في الإسراع بإقرار موازنة تعكس الإصلاحات المطلوبة وتتكامل مع خطة التعافي المالي والاقتصادي للخروج من الإنهيار الحاصل.

‏وفي هذا الاطار، رأى التيار في قراءة أولية لمشروع قانون الموازنة الذي تم توزيعه أنه لا يعكس توجهات لاستنهاض الاقتصاد ولا يخرج عن كونه موازنة رقمية، كما أنها تفتقد بنودا إصلاحية جدية ‏تتصل بنظام الضرائب. واعتبر التيار أن من أغرب ما يتضمنه المشروع منح وزير المال صلاحيات استثنائية لتعديل قانون ضريبة الدخل وفرض قواعد للتعاطي مع الودائع الجديدة بالدولار وحق تسعير سعر صرف الليرة مقابل الدولار من خلال ما سمي الدولار الضريبي والجمركي وسواه، وهذا تطور خطير إذ لم يسبق أن منح مجلس النواب صلاحيات استثنائية في هكذا أمور حساسة ومصيرية تتطلب موافقة ثلثي أعضاء مجلس الوزراء.

وفي سياق متصل، نبه التيار الى أن أي موازنة تتضمن إجراءات تقشفية أو رفعا للدعم أو ضرائب جديدة، لا بد أن تتزامن مع تصحيح منطقي للأجور في القطاعين العام والخاص. وفي الموازاة، عبر التيار عن توجسه من المادة 132 من مشروع قانون الموازنة الذي يحصر الزامية تسديد الودائع بالعملات الاجنبية بما يسميه ودائع جديدة، مجددا أهمية إجراء التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان. وتوقف التيار أيضا عند تجاهل الحكومة خطورة ما يقوم به حاكم المصرف المركزي من تعاميم تتلاعب بسعر الصرف.

واليوم، برز تطور لافت من خلال زيارة وزير الخارجية الكويتية لبيروت، ولقائه برئيس الحكومة، على ان يزور غدا قصر بعبدا وعين التينة ووزارة الخارجية.

غير ان بداية النشرة من آخر المعطيات حول موقف سعد الحريري من الانتخابات.

 

******************


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024