منذ 7 سنوات | العالم / الأناضول

تبنى مجلس الأمن الدولي، فجر اليوم السبت، قرارًا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان "يونميس" لمدة عام كامل، ينتهي في منتصف ديسمبر/كانون أول 2017.

وحدد القرار الذي صاغته واشنطن مهام البعثة الأممية في " حماية المدنيين، ورصد حقوق الإنسان والتحقيق فيها، وتهيئة الظروف المؤاتية لإيصال المساعدات الإنسانية، ودعم اتفاق وقف الأعمال العدائية".

ودعا القرار، الصادر بموجب الفصل السابع من الميثاق، وبإجماع ممثلي الدول الأعضاء بالمجلس والبالغ عددهم 15 دولة، "القوات الحكومية التابعة للرئيس سلفا كير والمتمردون التابعون لنائب الرئيس السابق رياك مشار، إلى الإنهاء الفوري للقتال".

ونوه قرار مجلس الأمن، والذي وصل الأناضول نسخة منه إلى أن قوام البعثة الأممية في جنوب السودان يتشكل من 17 ألف جندي من بينهم 4 الاف جندي قوة حماية إقليمية.

وتأسست بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1996 لعام 2011 لفترة أولية مدتها سنة واحدة اعتبارا من 9 تموز/يوليو 2011، مع اعتزام تجديدها لفترات إضافية حسب الاقتضاء.

تجدر الإشارة أن حربًا اندلعت بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة، منتصف ديسمبر/ كانون أول 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في أغسطس/آب من العام الماضي، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل في 28 أبريل/ نيسان الماضي.

رغم ذلك، شهدت العاصمة جوبا، في 8 يوليو/ تموز الجاري، مواجهات عنيفة بين القوات التابعة لرئيس البلاد سلفاكير ميارديت.، وأخرى تابعة لزعيم المعارضة المسلحة ريك مشار. 

وأدت المواجهات المسلحة إلى مقتل ما يزيد عن 200 شخص بينهم مدنيون، كما تشرد نتيجة للعنف أكثر من ألف آخرون فروا إلى مقرات البعثة الأممية، والكنائس المنتشرة في أرجاء العاصمة‪ 


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024