منذ سنتين | صحة عامة / Euronews


لا يتلقى أكثر من نصف الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم في العالم، أي زهاء 720 مليون شخص، العلاج اللازم، ما يعرضهم لمشاكل خطرة في القلب والأوعية الدموية، وفق ما أظهرت دراسة مولتها منظمة الصحة العالمية، كما افادت "وكالة الصحافة الفرنسية".

وجاء في بيان صادر عن المنظمة الأممية بعد نشر الدراسة في مجلة "ذي لانست" الطبية أن "ارتفاع ضغط الدم يزيد بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بأمراض في القلب والدماغ والكلى، وهو أحد الأسباب الرئيسية للوفيات في العالم".

وبحسب الباحثين، تعزى أكثر من 8,5 ملايين وفاة كل سنة في العالم مباشرة إلى ضغط دم مرتفع. وإذا تم احتواء هذه المشكلة، من الممكن خفض عدد السكتات القلبية بنسبة تراوح بين 20 و25 في المئة والجلطات الدماغية بنسبة بين 35 و40 %، وفق الباحثين.

وأظهرت هذه الدراسة التي أجرتها جامعة إمبيريال كولدج في لندن أن عدد الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم تضاعف في العالم خلال 30 عاما، مرتفعا من 650 مليونا عام 1990 إلى 1,28 مليار في 2019.

وقد ينسب هذا الارتفاع في المطلق إلى ارتفاع عدد سكان العالم وتقدمهم في السن، ولم تتغير كثيرا نسبة الأشخاص الذين يعانون هذا الاعتلال من إجمالي السكان خلال 30 عاما (زهاء ثلث السكان البالغين في العالم).

في المقابل، في حين انخفض عدد الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم في البلدان المرتفعة الدخل، ازداد عددهم أو ظل على حاله في تلك المنخفضة أو المتوسطة الدخل، ولا سيما في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وأوقيانيا وبعض بلدان آسيا.

ويقدر الباحثون أن يكون 580 مليون شخص في العالم مصابا بهذا المرض من دون أن يدرك ذلك. وفي المجموع، أكثر من نصف المصابين بارتفاع ضغط الدمّ (أي نحو 720 مليون شخصي) لا يتلقّون العلاج اللازم.

وقال القيم الرئيسي على هذه الدراسة الطبيب ماجد عزتي في البيان: "في حين أنه من السهل تشخيص ارتفاع ضغط الدم وعلاجه، يشكل هذا العدد الكبير من الأشخاص الذين لاي يتلقون العلاج اللازم انتكاسة في مجال الصحة العامة".

وبموازاة هذه الدراسة، نشرت منظمة الصحة العالمية توصيات لتحسين علاج هذا المرض.

وشددت المنظمة في جملة توصياتها على ضرورة اعتماد نمط عيش سليم، مع خفض نسبة الملح في الطعام وزيادة استهلاك الخضر والفواكه، فضلا عن ممارسة نشاط بدني منتظم وتفادي التدخين والحد من استهلاك الكحول.

ويقاس ضغط الدم الناجم عن قيام القلب بضخ الدم في الشرايين بالاستناد إلى مقياسين هما الضغط الانقباضي وقت انقباض عضلة القلب والضغط الانبساطي وقت انبساط عضلة القلب.

ويكون الضغط مرتفعا عندما تتخطى النسبة الأولى 140 ملليمترا زئبقا والثانية 90 ملليمترا زئبقا.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024