منذ 7 سنوات | صحة عامة / وكالات

أعراض الحمل المبكرة أو المتأخرة وكيف تعرفين أنك حامل والتي تشمل أعراض الحمل المؤثرة على البشرة والبطن والعضلات والفم.

هناك عدد مذهل من أعراض الحمل المبكرة وبعضها معروف جيداً، والبعض الآخر هو مفاجأة كبيرة والبعض مماثل إلى حد مثير لعلامات ما قبل الدورة الشهرية أو بفترتها تعرفي عليها تاليا.

 

أعراض الحمل

وخز بالحلمتين أو التهابهما وثقل الثدي

التغير في ثدييكِ هو أول علامة على الحمل بالنسبة للكثير من الأمهات لدينا، ويمكن أن يحدث في وقت مبكر من أول أسبوعين أو ثلاثة من الحمل فقط خمسة أيام بعد الإباضة.

يمكن أن يشعرك الثدي أيضاً بالتقرح، بينما قد توخزك الحلمات، (على الرغم من ذلك، كما ذكرنا هذه يمكن أيضًا أن تكون التغيرات الشهرية العادية).

ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الدالة على الحمل في الثدي شعورك بثقله، الحكة، القرحة و الشعور بتعرقه. كما قد تشعرين بأن الحلمتين أكثر حساسية، وأكثر وعورة، وحتى أنها قد تبدو أكثر قتامة. ثم مرة أخرى، كل شخص مختلف، والبعض لن يشعرن بأي تغيرات في الثدي حتى مرحلة متأخرة من الحمل.

 

تأخر الدورة أو غيابها
تأخر الدورة الشهرية أو غيابها هي أول وأكثر علامة معروفة من الحمل، على الرغم من أن بقية الأعراض في قائمتنا قد تواجهك حتى قبل أن تغيب الدورة الشهرية.

إذا كنت تحاولين الحصول على الحمل، فللأسف فترة غياب الدورة لا يعني بالضرورة أنكِ حامل. بالنسبة لكثير من النساء، تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية يمكن أن تكون هي القاعدة، وهذا السبب في أنه من المفيد معرفة الأعراض الأخرى. إذا تأخرت الدورة الشهرية بشكل غير عادي، فقد حان الوقت لإجراء اختبار الحمل.

 

الشعور قليلاً بالمرض
ربما أكثر الأعراض التي يتم الحديث عنها هي غثيان الصباح. حوالي 80٪ من النساء لديهن الغثيان خلال فترة الحمل، مع أن 50٪ يتقيأن فعلياً. يمكنك أن تبدئي بالشعور بالمغص في وقت مبكر من أول أسبوعين من الحمل، وذلك بسبب التغييرات بالهرمونات. والغثيان ليس بالضرورة أن يحدث دائماً في الصباح فقد يحدث بعد الظهر أو في المساء والغثيان يمكن أن تشعرين به ليلاً أيضاً.

 

أعراض الحمل التي تظهر من البطن

آلام الدورة

هو أمر مربك، كما أنه يمكن أن يحدث بالضبط حول الوقت الذي تتوقعون به الدورة الشهرية. إذا كنتِ على أمل أنك قد تكوني حاملاً فستشعرين بعد ذلك بنوع من تقلصات الحيض، وهذا قد يكون علامة على الحمل بدلاً من الدورة الشهرية. ومع ذلك، إنها واحدة من الأعراض الأقل شيوعاً.

 

تقلصات المعدة

بدلاً من آلام الدورة الشهرية بعض النساء يعانين قليلاً من التشنج في البطن. قد يكون هذا بسبب بدأ الأربطة بالتمدد بسبب تغير شكل الرحم.

 

وخز البطن والسحب والضغط
هذه هي بعض مصطلحات الأمهات عندما تصف المشاعر الغريبة في بعض الأحيان الكثير يصيبهن ذلك في مرحلة مبكرة من الحمل. قد تشعر ين بالقرص من الداخل، ويمكن أن يكون على جانب واحد ثم الآخر.

 

البقع أو نزيف خفيف
ظهور بقع خفيفة أو حصول نزيف هو أمر غير عادي في مرحلة مبكرة من الحمل ويمكن أن يحدث في حوالي 20٪ من حالات الحمل. قد يكون لديك بعض البقع عندما تعلق بيضة مخصبة ببطانة الرحم، وهو ما يسمى زرع النزيف. إنه مربك، فإنه يمكن أن يحدث قبل أو في نفس الوقت تقريباً من وقت الدورة الشهرية ولكن عادة ما تكون أخف قليلاً.

 

التنفخ
نعم، إنه هرمون الحمل البروجسترون المزعج والذي يمكن أن يعطيك النتوءات قبل حضور طفلك. بطنك يمكن أن يمتلأ بالكامل ويتورم، وخصوصاً بعد وجبة الطعام.

 

تغييرات على عادات استخدام الحمام

الذهاب مراتٍ عدة إلى الحمام

في كثير من الأحيان هذه من العلامات المبكرة الأكثر شيوعاً، ويجب أن تعتادي عليه. قد يصبح الحمام أفضل صديقٍ جديد خلال الأشهر القليلة المقبلة.

 

التهاب المسالك البولية (UTI)
يمكن أن تكون الرحلات المتكررة إلى الحمام أيضاً علامة على وجود التهاب البول أو المثانة. والأمر الأكثر إرباكاً، بأن كلاهما يمكن أن يكون أكثر احتمالاً على الحمل بسبب الهرمونات المتغيرة. إذا كنت تعتقدين أنك مصابة بالتهاب المسالك البولية، قومي بزيارة طبيبك.

 

الريح العالق
الأمر ليس مضحكاً على الإطلاق. الريح العالق يمكن أن يعطيكَ شعوراً بانتفاخٍ مؤلمٍ في المعدة أو تحت أضلاعك، حتى في فترة الحمل في وقت مبكر جداً. بطبيعة الحال، يمكن أن يخرج الريح العالقو الذي يمكن أن يجعلك تشعرين بتحسن بعد ذلك، ولكن ربما لم تنتهي.

 

الإمساك
أكان البراز منتظماً لديك وفجأة لم يعد كذلك؟ إنه من أعراض الحمل وغالباً ما يكون في وقت مبكر، نظراً للتغيرات في هرمون البروجسترون الخاص بك.

 

الإسهال
نعم، الحمل لديه حس الفكاهة، فإذا كنتِ لم تعاني من الإمساك فقد يكون لديك الإسهال. يمكن أن يحدث هذا في أي وقت خلال فترة الحمل، ولكن هذا الحال من الأعراض أصاب العديد من الأمهات لدينا في الأسابيع القليلة الأولى.

 

تغيير في مخاط عنق الرحم
بعض الأمهات لدينا يجدن المزيد من المخاط عن المعتاد. في وقت مبكر جدا من الحمل قد يكون المخاط الخاص بك رقيقاً وزلقاً لفترة أطول من المعتاد (تغييرات نسيجه عبر الدورة الشهرية العادية). وبعد ذلك سوف يثخن بسبب زيادة في هرمون البروجسترون. إنها عادة ما يكون بلون شاحب، ولكن لا تقلقي إذا كنت ترين الكدرة (السائل البني) فهو أمر شائعٌ أيضاً. وهو عادة ما يكون غير مؤذٍ، ولكن إذا كنتِ قلقةً، حادثي طبيبك.

 

مرض القلاع
مرض القلاع هو آخر أعراض الحمل الذي يتأثر بتزايد مستوى هرمون البروجسترون وحوالي 25٪ من النساء الحوامل يصبن به. إشارةً إلى أن القلاع يمكن أن يسبب زيادة مخاط عنق الرحم ولكنه أيضاً علامة على بداية الحمل. مرض القلاع لديه أعراض أخرى أيضاً والمخاط الخاص بك سيكون أكثر سمكاً ودهناً، و قد يسبب أيضاً الحكة والوجع، وربما شعور لاذع.

أعراض الحمل في الفم هي من العلامات الأكثر غرابة

طعم غريب أو معدني
واحدة من أكثر الأعراض الغير متوقعة للحمل المبكر وهو طعم حمضي أو معدني في الفم. نعم، مرة أخرى إنه يرجع لهرمون البروجسترون وحتى أنه يسمى – خلل الذوق.ولكن يمكن أن يكون هناك أسباب أخرى للطعم الغريب في الفم

 

اللعاب الزائد
واحد من الأعراض الغريبة الأخرى – قد تجدين لديك المزيد من اللعاب في الفم أو لاحظتِ وجود شيء من سيلان اللعاب عند النوم

 

جفاف الفم
ومن ثم، قد تحصلي على جفاف الفم مقابل اللعاب الزائد .قد تجدين أنك أكثر عطشاً من المعتاد، وهو أمر طبيعي ولكن في بعض الأحيان قد يكون علامة على مرض السكري الحملي.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024