منذ 7 سنوات | العالم / أ ف ب

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مستهل لقائه مع نظيره الأمريكي، جون كيري، في هامبورغ الألمانية، أنه يدعم مبادرة واشنطن بشأن حلب التي تقدمت بها في 2 ديسمبر(كانون الأول).


وبدأ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مساء الأربعاء محادثات في ألمانيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف لبحث مشروع خطة لوقف المعارك في حلب وإجلاء مسلحي المعارضة والمدنيين منها.


واللقاء بين لافروف وكيري على هامش الاجتماع السنوي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، انطلق نحو الساعة 19.30 ت غ بفندق في هامبورغ.


ويأتي اللقاء، فيما دعت ست عواصم غربية بينها الولايات المتحدة في بيان مشترك إلى "وقف فوري لإطلاق النار" أمام "الكارثة الانسانية" في حلب، وحثت روسيا وإيران على "استخدام نفوذهما" لدى الحكومة السورية للتوصل إلى ذلك، وهذا البيان وقعه أيضاً قادة فرنسا وألمانيا وكندا وايطاليا وبريطانيا.


ورداً على سؤال بشان موافقة موسكو على وقف المعارك في حلب، قال لافروف "أؤكد دعمي للمقترح الأمريكي المقدم في الثاني من ديسمبر (كانون الثاني)".


ويشير لافروف بذلك إلى لقاء مع كيري الجمعة في روما اتفق فيه الوزيران على ما يبدو، على خطة لإجلاء المدنيين والمسلحين من شرق حلب وعلى وقف جديد لإطلاق النار.


وكان يفترض أن تجري مشاورات تقنية روسية أمريكية في جنيف هذا الاسبوع لكنها ألغيت الثلاثاء واتهم لافروف الجانب الأمريكي بالمسؤولية عن ذلك، وهو ما نفاه كيري اثناء مروره الثلاثاء ببروكسل حيث شارك في أخر اجتماع وزاري له في الحلف الأطلسي.


ودعا كيري خلال اجتماع الثلاثاء في بروكسل إلى استئناف المحادثات السياسية بين الحكومة السورية والمعارضة بمساعدة روسيا، حليفة الرئيس السوري بشار الأسد.


وبذل كيري في السنوات الثلاث الماضية جهوداً حثيثة للتوصل إلى "حل سياسي" في سوريا وأجرى مفاوضات مكثفة مع لافروف لكنها لم تؤد إلى نتيجة.


والثلاثاء شدد مجدداً على "مواصلة المحادثات مع روسيا لكي تدرك أهمية استئناف المفاوضات" بين الأطراف السورية.


ومن المتوقع أن يزور كيري الخميس باريس للمشاركة السبت في اجتماع للدول الغربية والعربية الداعمة للمعارضة السورية، بحسب الخارجية الأمريكية.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024