منذ 3 سنوات | العالم / عربي21



جددت الولايات المتحدة عرضها بمكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار، لمن يدلي بأي معلومات تقود إلى القبض على من سمته "الزعيم الجديد" لتنظيم "داعش".

وقال حساب "المكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، في تغريدة على "تويتر"، الخميس إن حجي عبد الله متورط في "سفك دماء الأبرياء وقتل وخطف مدنيين عراقيين وغير عراقيين".

 

وفي تغريدة أخرى قال الحساب: "هل بودك أن تحصل على ١٠ ملايين دولار؟ هل بودك أن تتخلص من مَن خانك؟ (في إشارة لتقارير عن تعاون حجي مع القوات الأمريكية أثناء اعتقاله في سجن بوكا في العراق) بلغ عن حجي عبد الله وارمي عصفورين بحجر!"  


ويلقب زعيم داعش الجديد باسم حجي عبد الله، لكن اسمه الحقيقي محمد سعيد عبد الرحمن المولى، وهو عراقي الجنسية.


ويستخدم المولى أسماء أخرى مثل أبو عمر التركماني، وعبد الأمير محمد سعيد الصلبي.
وولد في مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، شمالي العراق عام 1976.

وكانت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية كشفت، الأسبوع الماضي، عن تعاون الزعيم الجديد لتنظيم الدولة مع الأمريكيين إبان اعتقاله بسجن "بوكا"، جنوب العراق.

وزعمت الصحيفة، في تقرير ترجمته "عربي21"، أن المدعو "أبو إبراهيم الهاشمي القرشي"، واسمه الحقيقي "سعيد عبد الرحمن المولى"، قدم معلومات للسلطات الأمريكي عن عدد من "الجهاديين" وبنية تنظيم "القاعدة" في الموصل.

وبحسب وثائق اطلعت عليها "التلغراف"، فقد قدم "المولى" أسماء 68 مقاتلا في القاعدة، منها 19 اسما حددها من خلال الصور.

ونشر "مركز مواجهة الإرهاب"، التابع للأكاديمية العسكرية الأمريكية، ثلاثة تقارير، زعمت أن المولى الذي كان "قاضيا" في "القاعدة" عندما تم اعتقاله، قد حدد عددا من الأشخاص المتهمين باغتيالات واختطاف وتصنيع متفجرات لقتل عناصر التحالف الأمريكي في العراق.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024