وعد وزير الطاقة والمياه ريمون غجر، أمس، بأن التحسن التدريجي بالتغذية الكهربائية سيبدأ هذا الأسبوع، مع بدء وصول شحنات المحروقات إلى المعامل الحرارية، ووصول المازوت الذي سيغذي المولدات بدءاً من اليوم (الأحد).

ويعاني لبنان من أزمة حادة في انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق عدة في البلاد، من ضمنها العاصمة بيروت التي غرقت في العتمة خلال الأسبوع الماضي.

وأشار غجر إلى «بدء وصول شحنات المحروقات مع وصول الشحنة الأولى الأسبوع الفائت، لترتفع القدرة الإنتاجية نحو 370 ميغاوات في البواخر والمحركات العكسية، بالإضافة إلى وصول الباخرة التي تشغل معملي الزوق القديم والجية»، قائلاً: «من المفترض أن يبدأ تفريغ حمولتها ليبدأ العمل في المعملين مطلع الأسبوع المقبل، لتصل بعد ذلك باخرة الغاز أويل ليل الاثنين، ليبدأ العمل بمعملي دير عمار والزهراني، وبالتالي، سيبدأ الناس بملاحظة التحسن بالتغذية». وأرجع غجر عدم تحسن التيار الكهربائي في جميع المناطق إلى تقلص القدرة الإنتاجية من 1700 ميغاوات إلى 500 ميغاوات. وأوضح أن «المناطق التي استفادت قليلة، ولكن على مستوى لبنان، الناس لن تلمس التحسن إلا بعد بدء عمل المعامل الستة الكبرى لتعود الأمور إلى طبيعتها».

وقدّر غجر أن «يعود وضع الكهرباء إلى طبيعته، بدءاً من يوم الأربعاء مع وصول البواخر الثلاث، بالإضافة إلى وصول باخرة المازوت التي تفرغ حمولتها في مرفأ طرابلس ليتم البدء بتسليم هذه المادة ابتداءً من اليوم (الأحد)، ومن ثم يتم تسليم المازوت إلى معمل الزهراني يوم الاثنين»، كاشفاً عن «آليات جديدة سيتم اتّباعها في موضوع تسليم مادة المازوت». وقال: «مع عودة الكهرباء إلى طبيعتها، الطلب على المازوت سيخفّ»، لافتاً إلى أن «جهوداً كبيرة بُذلت في سبيل تحسين وضع الكهرباء، واضطررنا في الوزارة إلى وضع آليات خاصة للخروج من الأزمة».

وشدد غجر في تصريح إذاعي على أن «موضوع الشحنات ليس مرتبطاً بمشكلات مالية لأن الأموال متوفرة والاعتمادات لم تواجه مشكلات في السابق، ولكن بعد الوضع المالي الحالي أصبح يستغرق وقتاً أكثر لأن البنوك المراسلة في الخارج أصبحت تدقق أكثر في موضوع الاعتمادات، فأصبحت الشحنة تستغرق 20 يوماً بين الطلب والتسليم، وهو المحظور الذي وقعنا فيه، مما تسبب في ضغط كبير على المنشآت والقطاع الخاص لاستيراد مزيد من المازوت للمولدات والشركات، مما اضطرنا لشراء باخرة مازوت كل خمسة أيام بدلاً من 20 يوماً».




أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024