منذ 7 سنوات | العالم / 24.ae The Guardian

طالب الكاتب جورج مونبيو قرّاءه في صحيفة غارديان البريطانية ألّا يقرأوا مقاله إذا لم يكونوا أقوياء، مشيراً إلى أنه سيلقي الضوء على 13 أزمة كبيرة ستواجه العالم، إلا أنه لم ينفِ احتمال أن يكون العدد أكبر. 

1-دونالد ترامب
"الشاغل المقبل للبيت الأبيض سيكون رجلاً يظهر أنه لا يملك أي قدرة على ضبط النفس، التوازن أو التعاطف، إنما (يملك) قدرة لا قعر لها على الانتقام والثأر". وأضاف أن الرئيس الجديد أُعطيَ قوة كبيرة بما أن لديه الكونغرس والمحكمة العليا إلى جانبه. "إنه يحيط نفسه بأشخاص حكمهم ومعرفتهم بالعالم هما، بالحدّ الأدنى، محدودان. وسيتولى مسؤولية الترسانات الكبرى للأسلحة النووية والتقليدية". 

2-مستشاره للأمن القومي
"في صناعة القرارات الاستراتيجية العسكرية، يملك يداً طليقة مع القدرة على التصرف حتى بدون القيد الاسمي للكونغرس. مستشاره للأمن القومي، مايكل فلين، متطرّف خطير".

3-فريقه
يتكوّن فريق ترامب جزئياً من جماعات الضغط المهنية التي وظّفها أصحاب المليارات وشركات الوقود الأحفوري، والتبغ والمالية. وجهدهم الأساسي ينصبّ على التهرّب من الضرائب. وبغض النظر عن التأثيرات على العالم الحي، الصحة العامة، الاستقرار المالي والمالية العامة، يجسّد هؤلاء "دفاعاً عن النموذج السياسي التي كانت شركات التبغ رائدة فيه خلال الستينات. وهذا يعني أنّك إن أنفقت مالاً لتنشئ مؤسسات رأي ومناصب أكاديمية وزوّرت قواعد الحركات الشعبية، وعملت مع الشركات الإعلامية لإعطائهم منبراً، فبإمكانك شراء كل السياسات التي تريد". 

4-بريطانيا ... خياران بغاية السوء
إن محاولة بريطانيا فصل نفسها عن الاتحاد الأوروبي تواجه مستويات كبرى من التعقيدات. فالمشلكة التي يمكن أن تجد الحكومة نفسها في مواجهتها، لها احتمالان:

أ‌-إمّا توافق على حرية تنقل الأفراد مقابل الوصول إلى السوق المشتركة وهذا لا يعطي المعسكر المؤيد للبركزيت إلا مزيداً من الإحراج الشامل.

ب‌-وإمّا تغلق أوروبا الأبواب بوجه بريطانيا. ولا يُحتمل فقط أن ترفض أوروبا المقترحات الحكومية بل يمكن أيضاً أن تفرض غرامة على الخروج من الاتحاد وقدرها 60 مليار يورو. وبما أنّ دفع الحكومة للمبلغ "مستحيل سياسياً"، سيؤدي الأمر إلى قطعٍ للمفاوضات وإلى أسوأ بركزيت يمكن تخيله.

5-مخاطر منطقة اليورو
"الأزمة المصرفية الإيطالية تبدو كبيرة. أي تأثير يمكن لهذا الأمر أن يحمله على نجاة منطقة اليورو هو تساؤل الجميع".

6-هذه المرّة ... الصناديق فارغة
إذا كانت هذه الأزمة كافية لإطلاق أزمة مالية عالمية أخرى، "فهذا مجدداً حكم صعب". إذا كان لأي شيء من هذا القبيل أن يحدث، فالحكومات لن تكون قادرة هذه المرّة على وضع خطة إنقاذية كتلك التي وضعتها سنتي 2007 و 2008. "الصناديق فارغة". 

7-المكننة "الآكلة" للوظائف
"ستدمر المكننة الوظائف على مستوى غير مسبوق"، ولأنّ دخول تكنولوجيا المعلومات جميع قطاعات الاقتصاد، ليس مرحلة عابرة، سيكون "من الصعب رؤية كيف سيتمّ استبدال هذا التوظيف". لا حكومة أو حزب سياسياً أظهرا في أي مكان أي إشارة لفهم حجم هذه المسألة. 

8-فوز لوبن ... وتفاعلات سريعة محتملة
لدى مارين لوبن حظ مقبول لكي تصبح رئيسة لفرنسا بحسب مونبيو. ويبقى مجهولاً ما إذا كان وصولها سيطلق عملية انهيار الاتحاد الأوروبي. وهنالك أيضاً نموّ التيارات القومية في وسط وشرق أوروبا تحديداً، وبتأثير أقل في أي مكان من العالم تقريباً. هذه الأحداث قد تشعل سلسلة تفاعلية ستدهش الجميع بسرعة انتشارها. "من شهر إلى آخر، قد يتوقف الاتحاد الأوروبي عن الوجود".

9-تخيلوا هذه النسخة من مجلس الأمن
إذا فازت لوبن، سيمثّل الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن الأشخاص التالية أسماؤهم: دونالد ترامب، فلاديمير بوتين، شي بيجينغ، تيريزا ماي ومارين لوبن. سيتطلّب ذلك جهداً كبيراً لوصف ذلك المشهد بالمطمْئن.

10-تدمير اتفاقية باريس لمكافحة التغير المناخي
عملياً، حتى ولو طبّقت هذه الالتزامات التي اتفقت عليها الحكومات في باريس، الأمر الذي يراه الكاتب مستحيلاً، فإنّ العالم لن يصل إلى ما هو مطلوب لوقف التدهور البيئي والمناخي. "وهذا قبل أن نعلم ما سيفعله ترامب".

11-الهجرة الحالية ستصبح "قزمة"
التأثيرات المناخية لن تبرز فقط على شاكلة فيضانات في المدن وخسارة الإنتاج الغذائي وتقليص الإمدادات المائية، بل ستظهر أيضاً من خلال الهجرة الجماعية للسكان "إلى الحد الذي يُقزّم الهجرة الحالية". وأضاف مونبيو: "التداعيات الإنسانية والسياسية والعسكرية لا تقاس".

12-60 سنة من الحصاد فقط
وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للغذاء والزراعة، لا تسمح نسبة خسارة التربة الحالية بأكثر من ستين سنة من الحصاد.

13-أزمة انقراض متسارعة
مشاكل التعقيدات للأزمات "المتعددة الرؤوس"، تُظهر أنه لا وجود لجانب آخر يمكن أن يخرج فيه العالم من المأزق. إذ يصعب على أصحاب المليارات أن ينسوا كيف يتلاعبون بالرأي العام أو على أوروبا منقسمة أن تعاود الاتحاد، أو على نظام مناخي منهار أن يشفي نفسه أو على أنواع منقرضة أن تعاود الظهور... "هذه ليست أزمات مؤقتة، إنما يَظهر أنها تنبئ بانهيار دائم". 


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024