منذ 4 سنوات | اقتصاد / مونت كارلو


ارتفعت أسعار النفط إلى مستويات قياسية بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس 2 نيسان 2020، أنه يتوقع بعدما تحادث مع قادة السعودية، إجراء القادة السعوديين والروس اقتطاعا كبيرا في انتاج النفط يصل إلى عشرة ملايين برميل.

وكتب في تغريدة "لقد تحدثت للتو إلى صديقي محمد بن سلمان (وليّ العهد السعودي)، الذي تحدث مع الرئيس الروسي بوتين ... أتوقع وآمل أن يقوموا بخفض نحو 10 ملايين برميل، وربما أكثر من ذلك بكثير، وإذا حدث ذلك، سيكون رائعًا لصناعة النفط والغاز!"

واضاف في تغريدة لاحقة "قد يصل ذلك إلى 15 مليون برميل". وعلى الإثر ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بحر الشمال وغرب تكساس الوسيط بأكثر من 30 المائة.

ولم يعط سيّد البيت الأبيض أي تفاصيل حول هذه الأرقام أو ما إذا كانت الكميات التي يتحدّث عنها ستقتطع يومياً.


نفي روسي لأقوال ترامب ودعوة سعودية إلى اجتماع طارئ

وبُعيد إطلاق ترامب تغريدته، سارع الكرملين إلى نفي ما أورده الرئيس الأميركي، مؤكدا أن الرئيس الروسي لم يجر أي محادثة مع ولي العهد السعودي.

لكن السعودية دعت في نفس الوقت أعضاء منظمة أوبك والدول النفطية خارجها لاجتماع عاجل للوصول إلى اتفاق عادل" يعيد "التوازن" لأسواق الخام. إلا أن المملكة لم تشر إلى أي خفض مرتقب للإنتاج النفطي.

وكان الرئيس الأميركي أبدى استعداده للتوسط بين روسيا والسعودية اللتين تخوضان حرب أسعار تلحق ضررا كبيرا بالشركات الأميركية المنتجة للنفط، بخاصة تلك المتخصصة في إنتاج النفط الصخري. وجراء تراجع الطلب على النفط بسبب التدابير المتّخذة لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد، وحرب الأسعار، تراجعت أسعار الذهب الأسود الإثنين إلى أدنى مستوياتها.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024