أمرت مصر يوم السبت بغلق جميع المساجد والكنائس أمام المصلين في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وذلك بعد نداءات وجهت إلى الحكومة من أجل أن تحذو حذو الدول الإسلامية الأخرى وتغلق مساجدها.

ورصدت مصر 285 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس إلى الآن من بينها ثمانية توفوا بالمرض.

وانتقد كثير من المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي الحكومة لأنها لم تعلق صلاة الجمعة يوم 20 آذار كما أنها لم تعطل من قبل المناسبات الدينية التي يحضرها مئات المصريين في المساجد والكنائس.

وقالت وزارة الأوقاف إنها ستغلق جميع المساجد لمدة أسبوعين ”بناء على ما تقتضيه المصلحة الشرعية والوطنية من ضرورة الحفاظ على النفس“ لكن الأذان للصلاة سيستمر من المساجد عبر مكبرات الصوت.


وفي مصر أكثر من مئة ألف مسجد بأنحاء البلاد.

وفي وقت سابق يوم السبت، قال الأزهر إنه سيغلق جامعه التاريخي في القاهرة القديمة ”حرصًا على سلامة المصلين ولحين القضاء على وباء كورونا“.

وقالت هيئة كبار العلماء في الأزهر يوم 15 مارس آذار إنه يحق للحكومات إغلاق المساجد لحماية الجمهور من فيروس كورونا.

وأمرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر يوم السبت بإغلاق جميع كنائسها وإيقاف القداسات لمدة أسبوعين لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

وقررت الكنيسة أيضا منع الزيارات إلى جميع أديرة الرهبان والراهبات وغلق قاعات العزاء الملحقة بالكنائس واقتصار أي جنازة على أسرة المتوفي فقط على أن تقوم كل أبرشية بتخصيص كنيسة واحدة للجنازات.

ويمثل المسيحيون نحو 10 بالمئة من عدد السكان في مصر البالغ مئة مليون نسمة وفقا لتقديرات غير رسمية. والأغلبية العظمى من المسيحيين المصريين من الأرثوذكس.

واتبعت الكنيسة الكاثوليكية في مصر نفس النهج وأمرت أتباعها يوم السبت بالصلاة في المنزل حتى إشعار آخر وقررت أيضا اقتصار أي جنازة على أسرة المتوفي.


إجراءات مشددة

قالت وزارة السياحة في بيان يوم السبت إن مصر، التي تضرر قطاعها السياحي بشدة جراء الوباء، ستغلق كل المتاحف والمواقع السياحية بدءا من يوم الاثنين 23 آذار وحتى نهاية الشهر من أجل تعقيمها.

وسجلت إيرادات السياحة رقما قياسيا بلغ 12.57 مليار دولار في العام المالي المنتهي في تموز 2019.

وكانت مصر قررت يوم الخميس الماضي إغلاق المقاهي والمراكز التجارية والأندية الرياضية والنوادي الليلية من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي كل ليلة حتى 31 آذار، لتعزز الإجراءات التي تطبقها لاحتواء تفشي الفيروس.

وقال مجلس الوزراء إن القرار لا يسري على المخابز ومحال البقالة والصيدليات والسوبر ماركت سواء المتواجدة بالمراكز التجارية أو خارجها.

وأغلقت مصر أيضا المدارس والجامعات وتحركت لتخفيض عدد موظفي القطاع العام في مواقع أعمالهم في مسعى لتقليل التجمعات وإبطاء انتشار المرض.

وكانت مصر أوقفت الرحلات الجوية يوم الخميس حتى نهاية مارس آذار باستثناء الرحلات المغادرة للبلاد التي يحتاجها السائحون الأجانب.

وقالت الحكومة إنها ستقوم بتعقيم الفنادق وكل المنشآت التعليمية خلال فترة وقف الدراسة والرحلات الجوية.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024