منذ 4 سنوات | العالم العربي / القبس




قال المحلل من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، جان فريدريش، عن تأثير انخفاض أسعار النفط على الاقتصادات، في حوار تلفزيوني مع قناة «سي إن بي سي» الأميركية، إن دولا مثل قطر والكويت والإمارات لديها أصول كبيرة تمكنها من الصمود في وجه الأسعار المتذبذبة لمدة طويلة، مؤكدا أن قوة الكويت تكمن في الملاءة القوية، بحيث إنه قد تتوقف عن تحصيل أي عوائد وفي الوقت نفسه تواصل مستوى الإنفاق الحالي لمدة عشر سنوات أخرى. 

بخلاف دول مثل البحرين وعمان اللتين تتأثران كثيرا بانخفاض أسعار النفط. أما عن السعودية، فهي تقع في المنتصف بين هذه الدول، إذ لديها مخزونات، لكن ليست في قوة دول مثل الكويت والإمارات وقطر، ولكن لديها أقوى الاحتياطيات المالية في العالم، مقارنة بالمدفوعات الخارجية. 

وبالنظر بشكل عام إلى كل إجمالي الاحتياطيات، فالسعودية لا تملك هيئات استثمار خارجية مثل جيرانها، فالكويت لديها هيئة الاستثمار الكويتية، وهناك جهاز أبوظبي للاستثمار، وجهاز قطر للاستثمار، وهو ما يضعف موقعها بعض الشيء، لكن احتياطياتها المالية قوية وسيساعد هذا لبعض الوقت. 

وأكدت مصادر أخرى لـ القبس أن نسبة الاحتياطيات المالية الكويتية إلى ناتجها هو الأعلى على مستوى الخليج ويزيد على %400، كما أن الكويت تعد الأقل استدانة بين دول مجلس التعاون.




أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024