منذ 7 سنوات | لبنان / الجمهورية





يحرص بنك انتركونتيننتال لبنان IBL Bank على تنويع خدماته المصرفية الى الافراد والشركات، وهو يولي عناية خاصة بالقروض المخصصة لدعم البيئة، كما يشرح المدير الرئيسي لخدمات التجزئة للافراد في البنك حبيب لحود.

• ما هي انواع القروض التي يقدمها المصرف حاليا؟


تتراوح القروض التي يقدمها المصرف بين قروض سكنية، قروض شخصية وقروض السيارات بالليرة اللبنانية والعملة الاجنبية. أما أبرز وأهم المنتجات المصرفية والخدمات التي يقدمها IBL Bank لعملائه، فهي القروض الموجهة لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة، لأننا

نعتبر ان هذه المشاريع هي مستقبل القطاعات الاقتصادية المنتجة والأفراد، وبالتالي نطمح لأن نكون قدوة في هذا المجال.


يلاقي هذا النوع من القروض رواجاً لدى العملاء ويتطور بشكل ايجابي، وهو من اكثر القروض المطلوبة في IBL Bank لأننا كنا السباقين في اطلاق هذا القرض واكتسبنا سمعة جيّدة في السوق.


وقد وقّعنا في هذا الصدد اتفاقيات تتعلّق بقروض للطاقة الشمسية مع نقابة أطباء الاسنان ونقابة المهندسين ومؤسسات عدّة. بالاضافة الى القروض الموجهة الى انشاء مبانٍ خضراء، بدعم من مصرف لبنان والبنك الاوروبي.


الفوائد ودور المركزي


• هل هناك تفاوت في الفوائد بالنسبة لأنواع القروض الممنوحة؟


تتفاوت الفوائد بالطبع بين مختلف انواع القروض، حيث تكون فوائد القروض المرتبطة بضمانات على غرار القروض السكنية، أقلّ من فوائد القروض الشخصية الني تنطوي على مخاطر أكبر. ولكنّ القروض الموجهة الى تمويل مشاريع الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة تتمتع بفوائد تناهز الصفر في المئة.


• إلى أي حد ساهمت سياسة مصرف لبنان، في تنويع القروض ومنحها بفوائد تنافسية؟


لعب مصرف لبنان دوراً أساسياً بدعم الاقتصاد في الفترة الماضية التي اتّسمت بعدم الاستقرار السياسي. وقد قام مصرف لبنان بدعم القطاع السكني والقطاع الاخضر من خلال منح قروض بفوائد مخفضة، مما ساهم في تحفيز هذين القطاعين وبالتالي استقرار الوضع الاقتصادي نوعاً ما.


• هل كان هناك تراجع في حجم التسليفات خلال الفترة الماضية؟


شهدت القروض السكنية في العام الماضي فترة جمود، ليس فقط نتيجة الوضع الاقتصادي والسياسي في لبنان بل نتيجة الاضطرابات الاقليمية التي اثرت على وضع المغتربين اللبنانيين خصوصاً في دول الخليج، وكانت تداعياتها سلبية على القروض السكنية.

لكننا بدأنا نلاحظ منذ حوالي الشهر، تحوّلا ايجابياً في هذا النمط، وبدأت تظهر بعض الانفراجات على هذا الصعيد.


• هل أصبحت القروض عبر البطاقات منافسا للقروض العادية؟


تختلف وظائف بطاقات الائتمان عن وظائف القروض، إذ ان البطاقات تؤمن السيولة بشكل دائم. ينفرد IBL بأنواع عدّة من بطاقات الائتمان، خصوصاً بطاقة Visa infinite التي تقدم مزايا عديدة للعملاء وتعتبر من الأفضل في السوق المحلي على صعيد بطاقات الائتمان.


وفي ما يتعلّق ببطاقات الدفع Debit cards، انفرد IBL BANK مؤخراً باطلاق منتج حصري هو بطاقة VISA DEBIT PLATINUM التي تقدم لحاملها، بالتعاون مع اللوتو اللبناني، ورقة لوتو مجانية شهرياً، وورقة اضافية لدى استعمال البطاقة بقيمة 300 دولار او ما يعادلها بالليرة اللبنانية.


بالاضافة الى ذلك، أطلق المصرف بالتعاون مع جامعة البلمند ID Payment Card وهي بطاقة تعريف الطلاب التي يمكن استخدامها في الوقت نفسه كبطاقة دفع مصرفية لاتمام اي عملية شرائية في لبنان والخارج.


• كيف تتوقعون نتائج المصارف اللبنانية في العام 2016، وهل مستوى الارباح والنمو مقبول بالنسبة لكم؟


نتوقع ان تكون نسبة نمو الأرباح جيّدة هذا العام، وسيظهر ذلك جليّاً في نتائج المصارف التي ستبدأ بالصدور في الشهر المقبل. ولا بدّ من التنويه بأن المصارف ساهمت الى جانب مصرف لبنان، خلال فترة الركود التي مرّ بها لبنان وحالة عدم الاستقرار، في دعم الاقتصاد اللبناني والحفاظ على استقراره.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024