منذ 4 سنوات | العالم / رويترز


قال رئيس السلطة القضائية في إيران إبراهيم رئيسي يوم الاثنين إن بلاده أفرجت مؤقتا عن نحو 70 ألف سجين لمكافحة تفشي فيروس كورونا في السجون، فيما أعلن مسؤولون تسجيل مئات من حالات الإصابة الجديدة بالفيروس وعشرات الوفيات في أنحاء البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أن إيران سجلت 595 إصابة و43 وفاة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأضاف أن ذلك يرفع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد إلى 7161 وعدد الوفيات الناجمة عنه إلى 237 حالة.

وجاء إعلان رئيس السلطة القضائية رئيسي عن الإفراج المؤقت عن السجناء فيما تسعى السلطات الإيرانية إلى مكافحة أحد أسوأ حالات انتشار المرض خارج الصين، حيث نشأ الفيروس المستجد، وواحد من أعلى معدلات الوفيات بسبب المرض.

ونقل موقع ميزان الإخباري التابع للسلطة القضائية عن رئيسي القول إن الإفراج عن السجناء سيستمر ”ما دام لا يمثل خطرا على الأمن في المجتمع“.

ولم يكشف رئيسي عن تفاصيل أخرى أو يحدد متى سيتم إعادة هؤلاء السجناء إلى السجن.

وقالت الأمم المتحدة يوم الاثنين إن سجناء إيرانيين أصيبوا بفيروس كورونا.

وقال جاويد رحمن، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان في إيران، من جنيف يوم الاثنين ”أحدث التقارير تشير إلى أن فيروس كوفيد-19 انتشر داخل سجون إيرانية“.

وأفاد بيان على الموقع الرسمي للزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أن خامنئي ألغى خطابه في مدينة مشهد بمناسبة العام الفارسي الجديد، الذي يحل يوم 20 آذار، في إطار حملة لمنع زيادة انتشار فيروس كورونا.

وقال البيان ”مراسم خطبة الزعيم الأعلى للثورة الإسلامية، التي تقام كل عام في اليوم الأول من العام الجديد في مزار الإمام رضا المقدس، لن تقام هذا العام ولن يسافر الزعيم الأعلى إلى مدينة مشهد المقدسة“، مشيرا إلى أن القرار اتخذ بناء على توصيات من مسؤولي الصحة بتقليل السفر وتجنب التجمعات الكبيرة.

وعبر مسؤوولون عن قلقهم إزاء احتمال انتشار الفيروس خلال عيد النوروز، الذي يمثل رأس السنة الإيرانية الجديدة، وهو فترة تسافر فيها الأسر عادة إلى أماكن في أنحاء البلاد لقضاء العطلة.

وطلبت وزارة الصحة من المواطنين البقاء في منازلهم وفرضت قيودا على السفر بين الأقاليم.

ورغم التحذيرات، قالت السلطات إن الأيام القليلة الماضية شهدت ازدحاما مروريا على الطرق المؤدية إلى الشمال نحو بحر قزوين، وهو مقصد تقليدي لقضاء عطلة عيد النوروز.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024