منذ 4 سنوات | اقتصاد / وكالات

صعدت أسعار النفط اليوم الخميس، مدعومة بانفراج محتمل في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين ومساعي أوبك لكبح الإمدادات، رغم أن التعاملات اتسمت بالهدوء مع هيمنة أجواء العطلة على الكثير من الأسواق.

وارتفع خام القياس العالمي برنت 28 سنتاً أو 0.4% إلى 67.48 دولاراً للبرميل، وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 25 سنتاً، أو 0.4% إلى 61.36 دولاراً للبرميل.

وقال كبير محللي السوق الآسيوية لدى"أكسي تريدر ستيفن إينس: "أسعار النفط تواصل إظهار القوة بنهاية العام مدعومة بمزيج من تقدم حاسم في الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة والصين، واتفاق أوبك وأوبك+ في ديسمبر (كانون الأول) الجاري، وتباطؤ نشاط النفط الصخري".

وأضاف، "كل هذا يشير إلى أداء لأسعار النفط في الربع الأول أقوى مما كان يتوقعه أي شخص قبل شهرين فحسب".

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء، إنه سيكون هناك حفل توقيع يحضره نظيره الصيني شي جين بينغ لما يُطلق عليه اتفاق المرحلة واحد لإنهاء النزاع التجاري بين البلدين، بعد التوصل إليه في وقت سابق من الشهر الجاري.

وألحقت الحرب التجارية المستمرة منذ قرابة 17 شهراً الضرر بنمو الاقتصاد العالمي، والطلب على النفط، ما أسفر عن تحرك الأسعار في نطاق محدود معظم العام.

كما تسبب انخفاض الطلب في تقليص فعالية تخفيضات الإمدادات لأوبك وحلفاء من بينهم روسيا.

واتفقت المجموعة التي يُطلق عليها اسم "أوبك+" على تمديد وزيادة تخفيض الإنتاج التي ستزيح ما يصل إلى 2.1 مليون برميل يومياً من الإمدادات من السوق أو نحو 2% من الطلب العالمي.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024