منذ 7 سنوات | لبنان / الجمهورية










رأى نائب رئيس جمعية المصارف، رئيس مجلس ادارة بنك «لبنان والمهجر» سعد ازهري «اننا نعيش حاليا اجواء يعمها التفاؤل والثقة مع انتخاب رئيس جديد للجمهورية ومع تأليف مرتقب للحكومة العتيدة، نأمل في ان تعود الحياة الى العمل التنفيذي والتشريعي والحكومي في لبنان وان تكون باكورة لنهضة اقتصادية ومالية مستدامة تبعث التقدم والازدهار بعد غياب طويل».

كرّم بنك «لبنان والمهجر» الصحافيين اللبنانيين، في حفل غداء اقامه في فندق «فورسيزنز»، حضره نقيبا الصحافة والمحررين عوني الكعكي والياس عون، رئيس مجلس ادارة بنك «لبنان والمهجر» سعد ازهري واعضاء مجلس الادارة، الى جانب شخصيات اقتصادية ومالية واعلامية.


تحدث أزهري في المناسبة عن ابرز التطورات في بنك لبنان والمهجر، فقال: على صعيد الاداء، ثابر البنك على ادائه الجيد والمستدام، حيث ارتفعت ارباحه حتى نهاية الفصل الثالث من العام الى 344,1 مليون دولار بزيادة 18,7% عن الفترة ذاتها من عام 2015 ومدعومة بأرقام لأرباح في وحداته الخارجية. وينتج عنها اعلى مردود على متوسط رأس المال بين البنوك المدرجة بلغ ما يقارب الـ 17% .


وانسحب ذلك ايضا على نشاط البنك، حيث ارتفعت الموجودات الى 30,1 مليار دولار بزيادة 4,2% وارتفعت قروض القطاع الخاص الى 7,5 مليار دولار بزيادة 7,3% .


وترافق هذا الاداء مع المحافظة على مركز مالي للبنك يعتبر من الاقوى في لبنان، اذ وصلت نسبة كفاية رأس المال الى 18% ونسبة السيولة الاولية الى 66% ونسبة التغطية للقروض المتعثرة بالمؤونات والضمانات الى 151%».


وقال : «ضمن حرص البنك على التوسّع المدروس في الداخل والخارج وحرصه على توسيع مروحة خدماته الشاملة، قام البنك منذ يومين بتوقيع اتفاق لاستحواذ موجودات ومطلوبات بنك HSBC في لبنان، ويتوقع ان ننجز الصفقة في النصف الاول من عام 2017 عندما تتم الموافقة المطلوبة من مصرف لبنان.


وقد تعهد البنك بضمان استمرارية العمل لجميع موظفي بنك HSBC لبنان والانتقال المرن لحسابات كل العملاء. وقد بلغت موجودات بنك HSBC لبنان في فروعه الثلاثة ما يقارب ال 953 مليون دولار حتى نهاية حزيران 2016، وسيساهم ضمه الى مجموعة بنك لبنان والمهجر مساهمة ملحوظة في توسيع نشاطات البنك في مجالات تمويل التجارة وصيرفة الشركات والتجزئة».


تابع:«يساهم البنك حاليا من خلال تعميم 331 بما يفوق الـ 50 مليون دولار في استثمارات داعمة لاقتصاد المعرفة وللشركات الناشئة في حقل تكنولوجيا المعلومات.


وفي ما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، قام البنك ضمن نشاطاته الريادية على هذا الصعيد بالرعاية الرئيسية لـ«بلوم بيروت ماراتون» للعام 2016 الذي جرى في 13 تشرين الثاني، وكان حدثا ناجحا ومميزا شارك فيه اكثر من 43 الف شخص».


بعد ذلك، جرى حوار بين ازهري والحضور حول مجموعة من الملفات منها مسألة شراء بنك لبنان والمهجر لبنك HSBC. وقد اكد أزهري ان موظفي HSBC سيحافظون على وظائفهم، وعلى مداخيلهم، بل ان هذه المداخيل سوف ترتفع مع الحوافز التي يقدمها بنك لبنان والمهجر الى موظفيه.


وعن الهندسات المالية التي قام بها مصرف لبنان اوضح أزهري انها ساهمت في اعادة الفائض الى ميزان المدفوعات، بعدما وصل العجز الى مستويات مقلقة. واشاد بتوقيت هذه الهندسات التي قام بها حاكم مصرف لبنان.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024