منذ 7 سنوات | خاص / خاص - LIBAN8

ذكرت مصادر واسعة الإطلاع على مجريات التفاوض بشأن التشكيلة الحكومية الجديدة، أن جميع الأطراف المشاركين في عملية التفاوض ينتظرون تدخل حزب الله لدى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وممثله في التفاوض وزير الخارجية جبران باسيل لاقناعهما بتخفيف الشروط والمطالب التي يضعانها إزاء عملية التأليف، وأكدت المصادر ان رئيس الجمهورية أبلغ الرئيس المكلّف سعد الحريري ان الأخير لا يمكنه تسمية وزيرين مسيحيين والإكتفاء بوزير واحد طالباً منه اثناء زيارته الأخيرة ليل الأربعاء الخميس وضع مسودة التشكيلة التي حملها معه لدى الرئيس عون "خليلي اياها عندك وممنونك".

وعلم Liban8 من المصادر تلك ان الرئيس عون متمسّك بتسمية وزيرين مسيحيين ووزير سني وآخر شيعي وهو يرشح لهما عن السنة السيدة ليلى الصلح حمادة وعن الشيعة كريم قبيسي المقرّب من الوزير باسيل.

كما أن الرئيس عون يرفض اعطاء تيار المردة وزارة غير التي بحوزتهم  أي وزارة الثقافة مقابل ان يمنح التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية ثلاثة وزراء لكلّ منهما.

كما علم أن اتصالاً جرى بين الرئيس سعد الحريري والنائب سليمان فرنجية واضعاً اياه في آخر تطورات التشكيلة كما أن السيد نادر الحريري مستمر بالتواصل مع قيادة حزب الله لتذليل عقد قادر وحده على حلّها.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024