منذ 7 سنوات | اقتصاد / المستقبل

تختتم دول الاتحاد الاوروبي اليوم في بروكسل مشاوراتها بشأن قضايا السياسة الخارجية والدفاع والعلاقة المستقبلية مع واشنطن في عهد الرئيس المنتخب دونالد ترامب، وذلك بعد عدة جلسات عقدت بالشكلين غير الرسمي والرسمي منذ مساء اول من امس. 


وفي نهاية لقاءات امس خلص المؤتمرون، الذين ينضم الى اجتماعاتهم اليوم امين عام حلف شمال الاطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، الى تأكيد ثباث الموقف الأوروبي (بغض النظر عن سياسة ترامب) حيال 3 ملفات رئيسية هي: اولا الاستمرار في دعم الثورة السورية الى حين التوصل الى حل سياسي جامع ينهي الحرب. ثانيا التمسك بالاتفاق النووي الايراني كما هو ومواصلة الخطوات التدريجية للانفتاح على ايران. ثالثا الاستمرار في العقوبات الاقتصادية على روسيا بسبب ضمها القرم ودعمها الانفصاليين في شرق اوكرانيا، مع إبقاء باب الحوار مع الروس مفتوحاً.


وفي ختام لقاء الاحد غير الرسمي المخصص لمستقبل العلاقة مع الولايات المتحدة في عهد ترامب، الذي غاب عنه وزيرا خارجيتي بريطانيا بوريس جونسون وفرنسا جان مارك ايرولت (ارسلا مندوبين عنهما قبل ان يشاركا شخصيا في اجتماعات الخارجية والدفاع التي بدأت امس وتنتهي اليوم)، اوجزت الممثلة العليا لخارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ما توصلت اليه الدول الـ28 في اجتماعها كالآتي: «استطيع القول إن هناك وحدة موقف بين جميع الدول الـ28 على الحاجة في المقام الأول، إلى مواصلة العمل مع الادارة الاميركية الجديدة للحفاظ على قوة العلاقة عبر الأطلسي. فالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة شريكان وسوف نستمر في أن نكون شركاء وفق ما يهمنا في الاتحاد الأوروبي، اي على أساس قيمنا الخاصة ومبادئنا. ثانيا، ناقشنا أيضا الحاجة إلى تعزيز الوحدة الأوروبية حول بعض القضايا الرئيسية التي من شأنها أن تكون أكثر أهمية في الأشهر المقبلة». اضافت «بداية وقبل كل شيء، هناك ضرورة للعمل على نظام متعدد الأطراف: بالنسبة لنا من المهم للغاية العمل على تنفيذ اتفاق تغير المناخ، وحماية الاتفاق النووي الإيراني والالتزام به على مدى كامل مدته الزمنية (اي 10 سنوات) لأنه ليس اتفاقا بين طرفين (الايراني والاميركي فقط) انما اتفاق متعدد الاطراف، وأيضا مهتمون باستمرار التبادل التجاري مع الاميركيين والتعاون معهم في مواجهة جميع الأزمات من حولنا التي عملنا، خلال السنوات الـ8 الماضية، على مواجهتها بشكل جيد مع الولايات المتحدة؛ ونحن نتطلع إلى شراكة قوية جدا مع الإدارة القادمة». 


وتابعت موغيريني «قررنا التعامل مع الإدارة الاميركية القادمة ابتداء من الأسابيع الأولى من المرحلة الانتقالية. من الواضح أننا سنواصل العمل ليلا ونهارا مع الادارة الحالية ولكن أيضا ينبغي لنا تمهيد السبيل من اجل التغيير في الإدارة الاميركية الذي سيحصل رسميا في كانون الثاني المقبل، وسوف أكون سعيدة بزيارة واشنطن قريبا، ليس فقط هذا، ولكن يسرني دعوة وزير الخارجية الاميركي المقبل الى احد اجتماعات مجلس خارجية الاتحاد الاوروبي المقبلة«.


ومن المواضيع الاخرى التي احتلت حيزا كبيرا في اجتماعات الامس، مستقبل العلاقة مع تركيا في ضوء الانتهاكات الحقوقية الاخيرة التي تبنتها ادارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ضد معارضيها. كما عرض وزراء خارجية الاتحاد سبل توطيد العلاقات مع دول البلقان ودول شرق اوروبا غير الاعضاء في الاتحاد مثل اوكرانيا.


تعزيز الدفاع الاوروبي المشترك ومستقبل الناتو


جدد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون امس، موقف بريطانيا الرافض لتأسيس جيش اوروبي موحد لأن ذلك سيعد بمثابة بديل للناتو لن يصبح بأي حال من الاحوال لديه قدرة الناتو العسكرية. وايدته في موقفه هذا دول البلطيق التي ترى ان قوة الدفاع المشترك من دون الولايات المتحدة ستكون في الحقيقة ضعيفة، ومن الاجدى تلبية طلبات ترامب في ما يتعلق بتخصيص الدول الاوروبية الاعضاء في الناتو المزيد من الاموال للمساهمة في ميزانية الحلف.


برغم ذلك قررت المانيا وفرنسا انه لا مفر من وضع خطة دفاعية بديلة في حال مارس ترامب سياسة عسكرية انعزالية، ودفعتا في اجتماع بروكسل امس، باتجاه تعزيز المهمات العسكرية المشتركة لدول الاتحاد الاوروبي مثل العمليات الامنية المشتركة التي تقوم بها فرق عسكرية وامنية اوروبية في مياه المتوسط لمكافحة عمليات تهريب البشر. وزيادة الدعم للبعثات العسكرية الاوروبية المشتركة لحفظ السلام المنتشرة في عدد من مناطق النزاع حول العالم. 


ونفت موغيرني امس، ان يكون الاوروبيون بصدد بناء جيش اوروبي موحد، انما يعملون على تعزيز المهام الدفاعية المشتركة. وبرغم اصرار الرسميين الاوروبيين مرارا على نفي مشروع الجيش الاوروبي الموحد، الا ان المراقبين لأروقة القرار في بروكسل على يقين من انه يوما ما في حال قرر ترامب عدم الدفاع عن حلفاء اميركا الاطلسيين وانهت بريطانيا خروجها من الاتحاد الاوروبي، لن يكون هناك اي بديل لدى دول الاتحاد الاوروبي سوى جيش موحد يحميها من التهديدات العسكرية والامنية المحيطة بالقارة العجوز.


وما يزيد مخاوف باريس وبرلين، نتائج الانتخابات البلغارية الاخيرة التي اتت برئيس صديق لبوتين، وهذا ما يشعر الفرنسيين والالمان ان اي قرار اوروبي جامع حول اي خيار مواجهة مع روسيا قد يصادف مستقبلا المزيد من العراقيل في حال تبنت بلغاريا الفيتو ضد اي قرار مزعج لروسيا. ولم يتردد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت لدى وصوله الى اجتماع الامس في التشديد على ان «الاتحاد الاوروبي يجب الا ينتظر ما سيقرره الآخرون، (في تلميح الى الاميركيين دون تسميتهم) بل عليه ان يضع استراتيجية دفاعية مرنة تخوله حماية شعبه ومصالحه بغض النظر عن المتغيرات الاستراتيجية والسياسة والعسكرية من حوله.


وكان امين عام الناتو ناشد ترامب عدم التخلي عن الشراكة الاميركية ـــــــ الاوروبية الدفاعية القوية، واعترف بأن بعض الدول الاوروبية مقصرة في اسهاماتها في الحلف. ولا شك ان طاولة مجلس خارجية ودفاع الاتحاد الاوروبي التي ينضم اليها ستولتنبرغ اليوم ستركز في نقاشاتها على مدى استعداد كل دولة اوروبية عضو في الحلف على مضاعفة حجم اسهاماتها المالية والعسكرية فيه ارضاء لما طلبه ترامب. وهذا ما يصب في النهاية في مصلحة الجميع وعدم خسارة مظلة الناتو فوق اوروبا في هذا الوقت الحرج الذي تكثف فيه روسيا استفزازاتها العسكرية.


التزام تام بالاتفاق مع إيران والانفتاح عليها


واعلن مجلس خارجية الاتحاد الاوروبي في بيان ختام اجتماعات امس تبنيه 10 خلاصات خاصة بالعلاقات مع إيران. ابرز ما ورد فيها التزام الاوروبيين بتطبيق الاتفاق النووي الايراني على مدى سنواته الـ10، بما في ذلك الانفتاح اقتصاديا واستثماريا على ايران، ورفع العقوبات المفروضة عليها تدريجيا بشكل يتماشى وتقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية (حول مدى تطبيق ايران ما تعهدت به) التي صدر منها حتى الآن 4 تقارير. 


وحض الاوروبيون طهران على مواصلة تطبيقها ما ورد في الاتفاق النووي، واكدوا رغبتهم في تطوير العلاقات الاوروبية ـــ الايرانية في المجالات الاقتصادية والعلمية. وشدد المجلس على ضرورة التزام جميع الاطراف الموقعة على الاتفاق مع ايران به (بما في ذلك الولايات المتحدة). ورحب وزراء الاتحاد بقوانين جديدة اتخذتها السلطات الايرانية لمحاربة الفساد المالي ومكافحة شبكات تبييض الاموال. 


ودعا مجلس خارجية الاتحاد، ايران الى وقف سباق التسلح وعدم الاستمرار في تجاربها الصاروخية البالستية، والعمل عوضا عن ذلك على تبديد التوتر في المنطقة ولعب دور بناء في جلب الاستقرار الى الشرق الاوسط وممارسة نفوذها على نظام الأسد ليكف عن الجرائم المرتكبة بحق المدنيين، ويسمح بدخول فرق المنظمات الطبية والانسانية الى سائر المناطق ويجلس الى طاولة الحوار من اجل ايجاد حل سلمي للأزمة السورية. كما ذكر الاوروبيون الرئيس الايراني حسن روحاني بما كان قد وعد به حيال تحسين سجل بلاده في احترام حقوق الانسان، وحذروا من ان التقارير الاخيرة المقبلة من داخل إيران، لا تشير الى اي تقدم ملموس في هذا الصدد، مبدين استعدادهم في الوقت عينه الى فتح حوار اوروبي ـــ إيراني بشأن قضايا حقوق الانسان. 


معاقبة 17 وزيراً أسدياً وحاكم مصرف سوريا المركزي


وبخصوص الازمة السورية، اضاف الاتحاد امس 18 شخصية أسدية جديدة على لائحة عقوبات حظر السفر وتجميد الاصول المصرفية. وتضم الدفعة هذه المرة حاكم مصرف سوريا المركزي دريد درغام و17 وزيرا في حكومة الأسد. واكدت بروكسل في بيان ان النزلاء الجدد على لائحة العقوبات تتم معاقبتهم بسبب دورهم في حكومة الاسد كداعمين لأعمال القمع والعنف المرتكبة بحق المدنيين السوريين. وبهذا يصبح عدد الشخصيات السورية المعاقبة اوروبيا 234 شخصا. وفي ما يلي اسماء النزلاء الجدد الـ18، كما وردت في الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي امس:


عاطف نداف. مواليد ريف دمشق عام 1956. عين وزيرا للتعليم العالي في تموز 2016، وحسين مخلوف. مواليد اللاذقية عام 1964. حاكم دمشق السابق، وهو قريب رامي مخلوف. عين وزيرا للادارات المحلية في تموز 2016، وعلي الظفير. مواليد طرطوس عام 1962. عين وزيرا للتكنولوجيا والاتصالات في تموز 2016، وعلي غانم. مواليد دمشق عام 1963. عين وزيرا للنفط والثروة المعدنية في تموز 2016، ومحمد رامز ترجمان. مواليد دمشق عام 1966. عين وزيرا للإعلام في تموز 2016، ومحمد الأحمد. مواليد اللاذقية عام 1961. عين وزيرا للثقافة في تموز 2016، وعلي حمود. مواليد طرطوس عام 1964. عين وزيرا للنقل في تموز 2016، ومحمد زهير خربوطلي. مواليد دمشق. عين وزيرا للكهرباء في تموز 2016، مأمون حمدان. مواليد دمشق عام 1958. عين وزيرا للمالية في تموز 2016، ونبيل الحسن. مواليد حلب عام 1963. عين وزيرا للموارد المائية في تموز 2016، واحمد الحامو. مواليد عام 1947. عين وزيرا للصناعة في تموز 2016، وعبد الله الغربي. مواليد دمشق عام 1962. عين وزيرا للتجارة المحلية وحماية المستهلك في تموز 2016، وعبدالله عبدالله. مواليد عام 1956. عين وزيرا للدولة في تموز 2016، وسلوى عبدالله. مواليد القنيطرة عام 1953. عينت وزيرة دولة في تموز 2016، ورافع ابو سعد. مواليد هبران في السويداء عام 1954. عين وزيرة دولة في تموز 2016، ووفيقة حسني. مواليد دمشق 1952. عينت وزيرة دولة في تموز 2016، وريما القادري. مواليد دمشق عام 1963. وزيرة الشؤون الاجتماعية منذ آب 2015، ودريد درغام. حاكم مصرف سوريا المركزي. مسؤول عن تقديم الدعم الاقتصادي والمالي للنظام السوري من خلال عمله على رأس هذا البنك المركزي المدرج سابقا كمؤسسة على لائحة العقوبات.


وقد دخلت هذه العقوبات حيز التنفيذ في شتى انحاء دول الاتحاد الاوروبي الـ28 ابتداء من صباح امس.





أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024