منذ 4 سنوات | رياضة / سكاي نيوز

إختار البرتغالي كريستيانو رونالدو التصويت لثلاثة لاعبين شبان في جائزة الإتّحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لأفضل لاعب في العالم، فيما منحه غريمُه المتوَّج بالجائزة الأرجنتيني ليونيل ميسي المركز الثاني.

وفي نتائج التصويت التي أماط فيفا اللثام عنها، منح الـ"دون" صوته للمدافع الهولندي الشاب ماتيس دي ليخت زميله الحالي في يوفنتوس الإيطالي والمنتقل من أياكس امستردام، ثم الهولندي الآخر لاعب الوسط فرنكي دي يونغ المنتقل من أياكس الى برشلونة الإسباني والفرنسي كيليان مبابي هداف باريس سان جيرمان.

وحصل ميسي على 46 في المئة من نقاط ترتيب قادة ومدربي المنتخبات، الصحافيّين والجماهير، مقابل 38% للهولندي فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول الإنكليزي بطل أوروبا و36% لرونالدو، وذلك بنتيجة الحفل السنوي الذي أُقيم في دار أوبرا «لا سكالا» في مدينة ميلانو الإيطالية.

في المقابل، صوّت ميسي للسنغالي ساديو مانيه مهاجم ليفربول ثم رونالدو ودي يونغ.

ورشح المحلّلون فان دايك، أفضل لاعب من قبل الاتحاد الأوروبي، لنيل الجائزة بعد قيادة ليفربول الى لقب دوري أبطال أوروبا والحلول ثانياً في الدوري المحلي بفارق نقطة عن مانشستر سيتي وبلوغ نهائي دوري الأمم الأوروبية، لكنّ ميسي أحرز الجائزة للمرة السادسة في مسيرته.

وقاد ميسي (32 عاماً)، حامل الكرة الذهبية 5 مرات، برشلونة الى إحراز لقب الدوري الإسباني في الموسم الماضي، وتُوّج هدافاً لليغا مع 36 هدفاً. كما تصدّر هدافي دوري أبطال أوروبا مع 12 هدفاً، وبلغ نصف النهائي مع فريقه، قبل الخسارة أمام ليفربول (3-0 ذهاباً، 0-4 إياباً).

وعلى صعيد المنتخب، أُقصيَ ميسي مع الأرجنتين في نصف نهائي بطولة كوبا أميركا الأميركية الجنوبية على يد البرازيل التي تُوّجت لاحقاً باللقب.

وسجّل ميسي 54 هدفاً في 58 مباراة الموسم الماضي مقابل 31 هدفاً في 47 مباراة لرونالدو البالغ 34 عاماً.

ومن جهة فان دايك، فضّل المدافع الفارع الطول ميسي في المركز الأول ثم زميليه المصري محمد صلاح (حلّ رابعاً في الترتيب مع 26 في المئة) ومانيه (خامساً مع 23 في المئة).

وفي تفاصيل التصويت، حصل ميسي على 379 نقطة من قبل مدربي المنتخبات، مقابل 289 لفان دايك و307 لرونالدو. ولدى القادة، حلّ ميسي أيضاً في الصدارة مع 377 نقطة، مقابل 337 لفان دايك و330 لرونالدو. لكنّ ممثلي وسائل الإعلام فضّلوا فان دايك (462 نقطة)، ثم ميسي (364) ورونالدو (264).

وفي تصويت الجماهير المسجّلة على موقع فيفا الإلكتروني، حصل ميسي على 1,359,728 نقطة متقدّماً بفارق كبير عن رونالدو (962,919 نقطة) وفان دايك (704,235). 



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024