منذ 4 سنوات | العالم / DW


عقوبات أميركية على النظام المصرفي الإيراني وصفها ترامب بأنها الأقسى من نوعها تجاه أي دولة. لكن هناك خشية من أن تؤثر هذه العقوبات على قدرة الدولة الإيرانية في الوفاء بالتزاماتها من السلع الأساسية التي تمس المواطن.

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة 20 أيلول، فرض عقوبات جديدة على طهران تستهدف النظام المصرفي الإيراني، مؤكداً أنّها "العقوبات الأقسى على الإطلاق ضد أي دولة".

وقال ترامب في تصريح في المكتب البيضاوي عقب اجتماع برئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون: "لقد فرضنا للتو عقوبات على البنك المركزي الإيراني. هذا الأمر حصل للتو"، مشيراً إلى أنها "العقوبات الأكبر التي يتم فرضها على الإطلاق.. لم نفعل ذلك أبداً على هذا المستوى"، مضيفاً أن الولايات المتحدة "جاهزة دائماً" لعمل عسكري ضد إيران.

وقال ترامب إنّ هذه العقوبات قد فرضت ردّاً على الهجمات التي استهدفت السبت الماضي منشآت نفطية في السعودية وحمّلت واشنطن مسؤوليتها لطهران التي نفت أي ضلوع لها بذلك.

ووفقا لوكالة أنباء بلومبرج، فإن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين قال إن الخطوة ستقلص التمويل بالنسبة للحرس الثوري الإيراني.

وتعد الخطوة مثيرة للجدل، إذ أن فرض عقوبات على البنك المركزي قد تحد أيضاً من القدرة على استيراد مواد إنسانية إلى البلاد.

وأوضح ترامب إنه سيلتقي اليوم الجمعة بمستشاريه للأمن القومي - ومنهم زير الدفاع مارك إسبر ووزير الخارجية مايك بومبيو - لبحث مزيد من التحركات ومناقشة الخيارات المتاحة رداً على الهجمات على المنشآت النفطية السعودية التي تلقي الولايات المتحدة مسؤوليتها على إيران، لكنه أحجم عن التصريح بشأن ما إذا كان يعتزم اتخاذ أي إجراء.

ويقول مسؤولون سعوديون وأميركيون إن الطائرات المسيرة وصواريخ كروز المستخدمة في اعتداءات مطلع الأسبوع على منشآت أرامكو في بقيق وخريص من تصنيع إيران التي تنفي تورطها في الهجمات التي زعم الحوثيون في اليمن والمدعومون من طهران مسؤوليتهم عنها.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024