الشاب فيصل الخميسي مهندس تقني هو أول السعوديين والعرب تغريداً في "تويتر"، استطاع أن يسرق الأضواء من دهاقنة التحليل السياسي بتنبئه بنتيجة التصويت النهائي بين دونالد ترمب وهيلاري كلينتون قبل السباق الرئاسي بـ(10) أشهر.

الخميسي نصح دول الخليج بالمسارعة إلى فتح خطوط اتصال مع القاطن الجديد للبيت الأبيض، موضحاً في سياق حديثه بأن ترمب رجل طيب القلب، ويحب الأصدقاء، وقال: "هذا النوع من الشخصيات إن لم تكن على علاقة شخصية معه لن تنجح وتصل لمبتغاك".

وأضاف: "ترمب لابد أن تبقى صديقه، فهو سهل يحسبها بالربح والخسارة، وهو جاهل في السياسة الخارجية وطبق فارغ إلى الآن، وعيبه الوحيد أنه يشخصن الأمور ولا ينسى بسرعة".

وأوضح الخميسي الذي شارك ضمن فريق عمل أجرى اختبارات تقنية لـ"تويتر" أن قصته مع الانتخابات الأميركية بدأت في العام (2008) وتحديداً مع الحملة الانتخابية للرئيس أوباما، وقال: "تنبأت بفوزه وحصل ذلك بنسب قريبة"، مضيفاً: "أعمل هذه التحليلات لنفسي، ولا أطمح من ورائها لشيء ولكن الغريب أن الناس مؤخراً التقطوها وتداولوها ثم انتشرت".

الإعلام أخفى الحقائق

وعن المعايير التي بنى عليها تنبؤاته ذكر الخميسي بأنه لا يعتمد على الإعلام، لأنه غير محايد على حد وصفه، وأضاف: "أفضل مصدر لمعرفة توجه الشعب الأميركي قراءة التعليقات على المقالات في الوسائل الإعلامية، هذا المكان الوحيد غير المزيف، فهي عفوية وتعطيك انطباعا عن الناس بما تفكر وبماذا، حتى تويتر فيه أشياء مزيفة، ورواد الفيسبوك حاولوا أن يساعدوا كلينتون على الفوز".

وبين الخميسي الذي يؤكد معرفته بطريقة تفكير الأميركيين من زيارات سابقة لبلدهم أنه تابع بشغف جميع المناظرات التي أداها المرشحون ولا يخفي جانب التوفيق الذي حصل عليه حليفه ترمب وقال: "أنا لست منجماً".

وعن قراءته لما دار في وسائل الإعلام ومراكز استطلاعات الرأي، ذكر الخميسي أن "الذي حصل من الإعلام الأميركي في الانتخابات الأخيرة لم يسبق أن حصل في التاريخ". معتبراً أن "علاقة كلينتون وزوجها بوسائل الإعلام ساهمت في تزييف الحقائق كون كلينتون تنتمي للمؤسسة الرسمية بحسب ما ذهب إليه"، وقال: "علاقة أسرة كلينتون بوسائل الإعلام قديمة".


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024