منذ 4 سنوات | صحة عامة / سيّدي


العديد من الأبحاث الطبية وأساتذة طب العيون حذروا مراراً وتكراراً من التعرض لشاشات التلفزيون، والأجهزة الإلكترونية لمدة طويلة من الوقت؛ وذلك بسبب ما تلحقه هذه الأجهزة من ضرر كبير بصحة الإنسان، ولكن يبقى السؤال: ما المدة الزمنية التي تتناسب وعمر كل شخص فينا للتعرض لشاشات التلفزيون والأجهزة الإلكترونية؟ هذا ما كشفت عنه وزارة الصحة السعودية مؤخراً.


خطورة التعرض لشاشات الموبيل
وكشفت الوزارة عن توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، الخاصة بالتعرض لشاشات الأجهزة الإلكترونية، التي طالبت فيها بمنع استخدام الأجهزة الإلكترونية والجلوس أمام الشاشات لمن هم أقل من عامين. وأشارت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال إلى أنه يُسمح للاطفال ابتداءً من عامين التعرض لبعض الوقت لشاشات التلفزيون والأجهزة الإلكترونية شريطة وجود أحد الوالدين معهم.


أضرار التعرض لشاشات الموبايل
أما خلال الفترة العمرية من 2 إلى 5 سنوات، فإنه  يجب ألا يزيد الجلوس أمام الشاشة على ساعة واحدة في اليوم، مع ضرورة وجود بالغين للمساعدة على فهم ما يراه الأطفال خلف الشاشات.

بينما في المرحلة العمرية من "6 إلى 18 عاماً" وضحت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال أنه يجب على الآباء وضع حد ووقت معين للأطفال في هذه المرحلة العمرية، للتعرض للشاشات، بحيث لا يتجاوز ساعتين يومياً، مشيرة إلى أنه لا يُنصح باستخدامها لأكثر من ساعتين يومياً لمن تزيد أعمارهم على 18 عاماً.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024