منذ 4 سنوات | صحة عامة / وكالات


يؤكد الخبراء دائمًا على أن النوم 8 ساعات في اليوم، هو أمر ضروري للتمتع بصحة أفضل، حيث يعني عدم الحصول على عدد الساعات الكافي من النوم ليلا، الوقوع في أسر مشكلات نفسية وعضوية مختلفة، فيما يؤدي الحفاظ على معدل 8 ساعات من النوم بصفة يومية إلى فوائد عدة إليكم أبرزها..


التحكم في الوزن
أوضحت دراسة تابعة لجامعة شيكاغو الأميركية، أن الجسم يفرز خلال ساعات النوم هرمون الليبتين، الذي ينبه الجسم لعدم حاجته إلى المزيد من الطعام، فيما يعني الحرمان من النوم المريح على الجانب الآخر، حدوث ارتباك في معدل هذا الهرمون، مسببا رغبة شبه دائمة في تناول الطعام.


التعلم بشكل أسرع
في وقت يشير فيه الخبراء إلى أن المخ يبرمج المعلومات الجديدة التي تصل إليه، أثناء مرحلة النوم، تأتي أهمية النوم 8 ساعات يوميا، حيث يصبح تعلم الأشياء أكثر سهولة، فيما يبدو ذلك واضحا عند الاستيقاظ، وخاصة بالنسبة لطالبي العلم الحريصين على النوم 8 ساعات.


زيادة التركيز
بناء على النقطة السابقة، فإن إدراك المرء يتحسن كثيرا، عند اعتياد النوم 8 ساعات بصفة يومية، نظرا لأن الحصول على الراحة الكافية في المساء، يترجم في صورة قدرة على حل المشكلات وتركيز أفضل على مدار اليوم.


الوقاية من ضغط الدم والكوليسترول
كشف العلماء عن دور النوم 8 ساعات يوميا، في وقاية المرء من أمراض تتعلق بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، حيث يؤدي النوم لعدد ساعات غير كافية على الجانب الآخر، لزيادة مخاطر المعاناة من مشكلات قلبية مختلفة.


الحماية من داء السكري
توصلت دراسة تابعة للمؤسسة الوطنية الأميركية للنوم، إلى أن النوم المريح يشكل فارقا جوهريا فيما يخص التحكم في معدلات السكر بالدم والتحسس تجاه الإنسولين، حيث أكدت دور النوم في وقاية الجسم من داء السكري من النوع الثاني.


تحسن شكل الجلد
أثبت باحثون من جامعة كليفلاند الأميركية، دور النوم 8 ساعات، في تحسين شكل الجلد، حين يحصل على فرصة كافية في تجديد خلاياه بصورة تجعله أفضل شكلا.


القيادة بصورة أفضل
هي الفائدة الأخيرة، لاعتياد النوم 8 ساعات، وتتمثل في تحسن مهارات القيادة مع التحلي بالهدوء والصبر اللازمين للقيادة وسط زحام السيارات، على عكس ما يحدث في حال الحرمان من النوم، الذي يتسبب في زيادة مخاطر ارتكاب حوادث الطرق.


(قل ودل)


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024