السفير - عيون 


سُئل مرجع نيابي عن موعد تأليف الحكومة فقال: «ستكون أسرع من دونالد ترامب... نمنا على شيء وصحونا على شيء آخر».

سأل أحد الديبلوماسيين: «هل يكون وصول ترامب تداولا طبيعيا للسلطة ومقدمة للتغيير والإصلاح في الولايات المتحدة، بينما تنجزون في لبنان التغيير وتهملون الإصلاح».

توقع سياسي لبناني بارز رؤية رمز اليمين الفرنسي المتطرف ماري لوبان في قصر الإليزيه في الربيع المقبل.

الاخبار - علم وخبر


وعد لموظفي المستقبل

خلال استجوابه من قبل مديرة دائرة التحقيق وقضايا العمل في وزارة العمل منال حجازي، أشار المدير العام لجريدة المستقبل سعد العلايلي، إلى احتمال دفع شهرين أو ثلاثة أشهر كدفعة أولى للزملاء المصروفين من الجريدة، والذين لهم في ذمة المؤسسة رواتب أكثر من 10 أشهر، إضافة إلى تعويضاتهم.

لكن لجنة متابعة قضية المصروفين رفضت مبدأ جدولة الدفعات وأبدت قبولاً مبدئياً بدفعتين: واحدة بالرواتب والمرفقات، وواحدة بالتعويضات، على أن يُدفَع كامل المبلغ بأسرع وقت ممكن. وقال العلايلي إن فكرة الصرف كانت واردة منذ 7 أشهر تقريباً، وإنه عمل على تأجيلها مع المستشار الإعلامي للرئيس سعد الحريري هاني حمود، ريثما تتوافر الأموال اللازمة للدفع. 

لكن ضغطاً كبيراً من «صانعي القرار» فرض الصرف قبل تأمين المبلغ. وكان العلايلي يقول لمستجوبيه إنّ عليه أن يعود إلى «المعنيين» (أي الرئيس سعد الحريري ومستشاريه) في كل شاردة وواردة. وانتزعت لجنة متابعة حقوق المصروفين منه تعهداً شفهياً وخطياً يقضي أنه بحلول نهاية هذا الشهر سيعلن عن مسار لترتيب كيفية سداد المستحقات، الأمر الذي اعتبره عدد من المصروفين إبرة «مخدر».

 وستعقد اللجنة اجتماعاً اليوم لمناقشة ما جرى في وزارة العمل أمس، لتبني على الشيء مقتضاه، فتقرر إما النزول إلى الشارع يوم الجمعة أو تأجيل التحرك إلى يوم آخر.

الوزارة لا تُقصي عن النيابة

تبيّن أن طرح اسم النائب مروان حمادة لتسلم حقيبة وزارية من قبل الحزب التقدمي الاشتراكي لا يلغي واقع أنه سيكون أحد مرشحي الحزب إلى الانتخابات النيابية المقبلة. بل إن توزيره سيتيح له الاستفادة مما تؤمنه له الوزارة في حملته الانتخابية.

عودة كاميرات المراقبة

عادت ورشة تركيب كاميرات المراقبة إلى شوارع منطقة رأس بيروت منذ بداية الأسبوع الماضي. وتعمل حفّارات مع فرق من العمّال ليلاً على استكمال تركيب الكاميرات في الشوارع الداخلية لمنطقة الحمرا. وكانت صفقة تركيب الكاميرات لمصلحة بلدية بيروت قد أثارت الكثير من الجدل بشأن عقد تنفيذها، بعد صدور تقارير لهيئات رقابية تتحدّث عن مخالفات في إجراء المناقصة.


المستقبل- يقال


إن استطلاعات رأي أجرتها مؤسستان إحصائيتان في الولايات المتحدة أظهرت أن شريحة غير قليلة من أبناء الجالية اللبنانية صوّتت لدونالد ترامب.

النهار - اسرار الآلهة


انتخابات حامية...تؤكد شركة دراسات وتسويق أن الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة بدأت على قدم وساق وخصّصت لها الميزانيات قبل معرفة شكل القانون المعتمد.

الحكومة في الاستقلال...لوحظ أن مرجعاً بدّل كلامه عن مواعيد ولادة الحكومة بين عشية وضحاها مبدياً تفاؤلاً حيال إمكان ذلك قبل عيد الاستقلال.

جنة الحكومة...بعث رئيس حزب مسيحي برسائل تعبّر عن رغبته في الدخول الى جنة الحكومة وتسوية الأوضاع مع العهد قبيل الاستحقاق النيابي.

لم يدع الى المجلس...علم من مسؤول مصرفي أنه لم يتغيّب عن جلسة انتخاب الرئيس عمداً وإنما لم يدع الى حضورها.


اللواء - اسرار اللواء


همس...تتخوّف مصادر سياسية مطّلعة من أن تتغلّب سياسة  الإقصاء في تشكيل حكومة الوفاق الوطني.

غمز...استبعد رئيس كتلة عودة نائب خرج منها، بانتظار الانتخابات النيابية.

لغز...بعث تيّار بارز برسالتي تطمين لحليفين، متناقضين، أن لا تعديلات على ما تمّ التفاهم عليه معهما!


الجمهورية - اسرار


سيّدة...كشفت مصادر مطلعة على عملية التأليف أن مرجعاً كبيراً اختار سيّدة من غير طائفته لمنصب وزاري إجتماعي.

مشاركة...اكد أحد الأحزاب أن مشاركته في الحكومة منفصلة عن تصويته في جلسة إنتخاب الرئيس، والبحث الآن وصل الى مرحلة الحقيبة التي سيحصل عليها الحزب.

مفاجأة...فاجأ قطب سياسي مُعارض لتيار سياسي كبير أصدقاءه بإشادته بالرئيس المكلف سعد الحريري ووصفه بـ «شخصية مرنة يمكن التعامل معها».


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024