منذ 7 سنوات | العالم / القبس

فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب وأصبح الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة الأمريكية.. الأمر بدى كصدمة للكثيرين وخلافاً لتوقعات استطلاعات الرأي التي أنصفت ورجحت كفة المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون وجعلتها متقدمة في كثير من الأحيان على المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

 رصدت أسباب تقدم ترامب وفق ما ذكره خبراء ومحللون في قنوات أجنبية وعربية في تغطيات خاصة بالإنتخابات الأمريكية:

1- ترامب نجح في الأيام الأخيرة من حملته الإنتخابية في تحفيز الناخبين على التصويت له، من خلال كلماته التي استخدمها والتي كانت في جلها تدغدغ مشاعر الأمريكيين وتعطيهم شعوراً بالأمان، وأن هذا الرئيس هو من سيعيد لأميركا بريقها بعد أن خفت هذا البريق في اعتقاد الكثير من الجمهوريين، على عكس كلينتون التي كانت كلماتها وفق الخبراء غير مؤثرة بشكل كبير.

2- يقول الخبراء أن سبب تقدم ترامب هو حملته الإنتخابية، أو مسيرو هذه الحملة، الذين اختاروا شعاراً يعشقه الكثير من الأمريكيين «سنجعل أميركا عظيمة مرة أخرى»، كما أن الشعارات التي دوماً يطلقها ترامب في حديثه تعجب الأمريكيين، على عكس شعار حملة كلينتون «أقوياء معاً»، الحملة التي ظهرت وكأنها تبحث فقط عن الوقوف في وجه حملة ترامب ولا تقدم شيئاً للأمريكيين.

3- محللون يرون أن ترامب يظهر بشكل الرجل القوي صاحب النفوذ الذي يملك اموالاً ويفعل ما يريد ولا يهاب شيئاً، وهو أمر يبدو أن كثيراً من الأمريكيين يعشقونه، على عكس كلينتون التي تسبب الحديث الكثير عن مرضها وظهور مقاطع فيديو وهي لا تستطيع السير إلى سيارتها في خلق حالة من التردد لدى الكثير من الناخبين في اختيارها لأنها تبدو لهم ضعيفة.

4- تساؤلات أخرى نقلها مراقبون تقول أنه من الممكن أن يكون هناك لوبيات ترفض بشكل قاطع، أن تمسك امرأة منصباً قوياً كمنصب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما دفع تلك اللوبيات إلى قلب النتائج، وعكس كل التوقعات التي جعلت ترامب يتقدم في الإنتخابات الأمريكية على حساب منافسته هيلاري، في حين يرى آخرون أن هذه اللوبيات قد تكون يهودية أو لها صلة كبيرة بإسرائيل، ولا يخفى على أحد موقف المتشددين اليهود من تولي امراة منصباً مهما في أي دولة.

5- محللون يقولون أيضاً أن السبب الآخر لنجاح ترامب وتقدمه لحد الآن، هو ببساطة رغبة الأمريكيين في التغيير، وتجريب الحزب الجمهوري وقادته بدل الحزب الديمقراطي الذي فاز بولايتين متتاليتين برئاسة باراك أوباما.
كما أن بعضاً من الأمريكيين يرون أن أمريكا تكون أقوى وتواجه كل أعدائها -على حسب ما يعتقده البعض- حينما يكون الحزب الجمهوري هو المسيطر، وهو ما يحدث الآن حيث إن نجح ترامب ستكون هناك سيطرة كبيرة للجمهوريين في الرئاسة، وفي مجلس النواب، والأغلبية في مجلس الشيوخ وهو ما سيجعلهم في موقع قوة كبير، وسيساند هؤلاء النواب والشيوخ أي قرار يتخذه ترامب.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024