منذ 4 سنوات | صحة عامة / وكالات


من الشائع الإصابات بالجروح أثناء اليوم. لذلك، تعرفوا على الإسعافات الاولية التي تفيدكم في تضميد وتطهير الجروح بطريقة صحية..


هل يُمكن استخدام الهيدروجين أو الكحول لتطهير الجروح؟
خطأ، فاستخدام الكحول والهيدروجين في الاسعافات الاولية لتضميد الجروح قد يُساعد على التهاب الأنسجة ويؤخر من التئام الجروح. وأفضل حل لتطهير الجروح السطحية استخدام المياه الجارية الباردة "مياه الصنبور"، وفي حالة الجروح العميقة، يجب الذهاب للطبيب للتعامل معاها فقد يحتاج الجرح للخياطة.


هل يجب أن يبقى مكان الجرح رطب؟
نعم، فاستخدام المرطبات على الجروح الكبيرة والندبات يُساعد على سرعة الالتئام ويمنع الضمادة من الالتصاق بالجرح، فاحرص على بقاء الجرح نظيفاً، ثم افرد طبقة خفيفة من أي مرهم مضاد حيوي للجروح فذلك يقي من عدم الإصابة بأي عدوى.


عند التعرض لخدش في الجلد هل يمكن تركها بدون ضمادة؟
خطأ، فاستخدام الضمادة يكفيك خطر احتكاك الجرح بالملابس أو نقل البكتيريا والأوساخ التي قد تُعيق من سرعة التئام الجرح، فاحرص على تطهير الجرح جيداً قبل تغطيته بالضمادة وإذا أصبت بفتح فالضمادة أيضاً تُساعد على بقاء حافتي الجرح متقاربتين وعند استخدام اللزقات الطبية قم بوضعها بعرض الجرح وليس طوله.


هل الأفضل نزع الضمادة بسرعة أم ببطء؟
يُنصح دائماً بانتزاع الضمادات ببطء حتى لا تنتزع جزء من الجلد المحيط بالجرح أو حتى لا تُسبب في فتح الجرح مرة أخرى.

وإذا شعرت بأن الضمادة ملتصقة بالبشرة بشدة فيمكنك غمرها في مياه دافئة وخلعها ببطء أيضاً، ولتجنب شد الشعر المحيط بالجرح يُنصح بنزع الضمادة تدريجياً في اتجاه نمو الشعر.


هل يُمكن استخدام الزبدة لتهدئة الحروق؟
من الخطأ استخدام الزبدة في الإسعافات الاولية لتهدئة الحروق لأنها قد تؤدي لمشاكل نحن في غني عنها، والحل الأفضل هو وضع مكان الحرق تحت الماء الجاري البارد حتى يُقلل من الألم ولتجنب تقرح الجلد يُنصح بتغطية الحرق بضمادات الشاش المعقمة.


(كل يوم معلومة طبية)


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024