منذ 4 سنوات | تكنولوجيا / وكالات

لم يكن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يُمثل مشكلة في الماضي، بالنظر إلى أنه لم يكن متاحاً إلا على أجهزة الحاسب الآلي، كما أنه لم يكن مُجهزاً بكل الخصائص والمميزات التي تتوفر فيه الآن، ما جعل عملية إدمانه وقضاء وقت كبير جداً في استخدامه أمراً ليس يسيراً.


ولكن الآن، بعد التطور الكبير الذي وصلت إليه أجهزة الهواتف، بات في الإمكان أن تتصفحه أينما كنت بمجرد أن تقوم بتحميل التطبيق،

وأصبح إدمان فيسبوك مشكلة تواجه كثيرين، حيث  يجد العديد من الأشخاص أنفسهم يتصفحونه ويتفقدونه طوال الوقت رغم انشغالهم بالعديد من الأمور الحيوية الهامة.

فقدان الثقة بفيسبوك
رغم ارتباط العديد من الفضائح الأخلاقية بموقع التواصل الاجتماعي، مثل انتهاك الخصوصية، الهفوات الأمنية، والقرصنة، وعدم تحريك ساكن إزاء العديد من القضايا الهامة مثل الإبادة الجماعية وقمع الصحفيين والنقاد، ولكن لا أحد يقوى على تركه والابتعاد  عنه. ووفقًا لأحدث التقارير الصادرة عن الشركة فإن عدد أعضائها زاد بنسبة 8%، وارتفع ليصل إلى 2.38 مليار مُستخدم في شهر مارس الماضي.

وفقاً لمركز بيو للأبحاث، فإن ثقة المستخدمين في فيسبوك قد انخفضت كثيرًا، وتقلص عددهم ولم يتبقَّ سوى بضعة ملايين من المستخدمين الأصغر سنًا في الولايات المتحدة وفقاً لمسح أجرته شركة إديسون، فقد تحول أغلبهم إلى تطبيق إنستجرام.

حسب استطلاعات رأي، فإن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يعجزون عن الابتعاد تماماً عن فيسبوك، ورغم أنهم باتوا يتصفحون إنستجرام ويقضون الكثير من الوقت على تويتر، إلا أنهم قالوا إن التوقف عن تصفح فيسبوك يُشبه التوقف عن تناول السكر بشكل نهائي. وفيما يلي نستعرض عدة أمور قد تساعدك على التوقف عن إدمان فيسبوك دون أن تُغلق حسابك بشكل نهائي.



نقحْ قائمة أصدقائك
على مدار السنين، تمتلئ قائمة أصدقاء مُستخدمي فيسبوك بأشخاص ربما لا يعرفونهم، في بعض الأحيان يزداد عددهم والذين يكون من بينهم مئات الأصدقاء القدامى، وزملاء العمل والمعارف. علاوة على الصفحات التي تشترك فيها وتتابع أهم أخبارها.

امتلاك شبكة كبيرة من الأصدقاء على فيسبوك -من بينهم أشخاص بالكاد تعرفهم- بالإضافة إلى الصفحات العامة التي تتابع تحديثاتها وأخبارها طوال الوقت، يزيد من رغبتك في تصفح فيسبوك باستمرار، لذلك عليك أن تتخلص من الأشخاص الذين لا تعرفهم، وتنقح قائمة الأصدقاء الخاصة بك على فيسبوك، هؤلاء الذين انقطعت علاقتك بهم، والذين توقفت عن التواصل معهم لأنك تركت العمل، أو انتهت فترة دراستك رفقتهم.

عليك أن تتخلص من الأشخاص الذين لم تتواصل معهم على مدار سنة كاملة، باستثناء أفراد الأسرة والأصدقاء المقربين الذين يعيشون في الخارج، أو الذين تلهيهم مشاغل الحياة عن الفيسبوك.

فيسبوك يساعدك على إيجاد شريكك.. ميزة جديدة لمعرفة معجبك السري (فيديو)

ألغِ اشتراكك في الصفحات التي لا تريدها
تخلَّ عن الصفحات التي لم تعد تستهويك، ألغِ اشتراكك في كل الصفحات وغادرْ المجموعات التي لم تعد مُهمة في وجهة نظرك، بهذه الطريقة ستتمكن من توفير الكثير من الوقت الذي تستطيع استغلاله في القيام بأشياء أخرى.



إدخال استخدام فيسبوك صعب
سهولة استخدام فيسبوك والولوج إلى حسابك في أي وقت زاد من خطورة إدمانه، لذا تصعيب عملية الوصول إليه ربما تساعدك على التوقف عن إدمانه. فقط اتبع هذه الخطوات البسيطة:
إزالة التطبيق من على الهاتف.
سجل الخروج من الحساب بعد تصفحك لفيسبوك.
كذلك تستطيع تحميل تطبيقات إدارة الوقت التي تساعدك على ضبط نفسك إذا كنت تعاني من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي.

لا تتصفح فيسبوك أكثر من مرة أو مرتين في اليوم

إذا لم تكن مستعداً لتنقيح قائمة أصدقائك وإلغاء الاشتراك في الصفحات والمجموعات التي تنتمي إليها، فربما من الأفضل أن تمارس المزيد من السيطرة على نفسك، وتمنعها من تصفح فيسبوك أكثر من مرة أو مرتين في اليوم الواحد، فلنقل مرة في الصباح، ومرة أخرى أثناء استراحة الغداء، أو قبل الذهاب إلى السرير.

في كل الأحوال، تأكد من أن علاج نفسك من إدمان فيسبوك يتطلب هذا الأمر ضبط النفس الجاد ومقاومة الرغبة المُلحّة في تصفح موقع التواصل الاجتماعي، لاسيما وأن هناك أشخاصاً مكلفين بالعمل على تطويره وتحديثه بشكل يستحوذ على انتباهك ويأسرك، ولكن إذا كنت مُنضبطاً بما يكفي، فربما تستطيع اعتياد الأمر، وقد تتحسن حالتك وتقضي فقط 10 أو 20 دقيقة فقط في التفاعل على التطبيق.
ش


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024