أعرب رئيس مجلس الاعمال اللبناني العماني شادي مسعد عن «تخوفه من ارتفاع أصوات تطالب بطريقة غير مباشرة بالتخلي عن سياسة تثبيت سعر صرف الليرة كبديل لعجز الدولة عن استنباط حلول لخفض العجز في الموازنة».

وقال في تصريح: «بدأنا نسمع في الفترة الأخيرة عن ضرورة أن يعمد مصرف لبنان الى طباعة كميات من العملة اللبنانية يستخدمها في الاكتتاب بفائدة 1% لدعم الخزينة، بعدما تبين انّ المصارف غير قادرة على المشاركة في هذه العملية».

أضاف: «هذا المنحى مقلق لأنه يعني عملياً المطالبة بطريقة غير مباشرة بالتخلي عن ثبات سعر صرف الليرة. واذا أردنا اعتماد هذا المنطق، نستطيع ان نطالب المركزي بطباعة المزيد من العملة لسداد كامل أصل الدين العام بالليرة، والذي تتجاوز قيمته الاربعين مليار دولار. لكن ينبغي ان نعرف انّ طباعة الليرة بلا تغطية بالعملات او الذهب او النمو الاقتصادي تعني انهيار سعر صرفها. وكلما كان التضخم في الكتلة النقدية أكبر، كلما كان سقف سعر الصرف اعلى. فهل هذا ما يقصده من يطالب بطباعة العملة لدفع الاستحقاقات؟».

وختم: «هذا الموضوع حساس ودقيق، والمطلوب اجراءات اصلاحية سريعة وجذرية تكون البديل من طباعة العملة وانهيار سعر الصرف والتسبّب بمأساة اجتماعية وحياتية لكل اللبنانيين».



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024