منذ 4 سنوات | صحة عامة / رويترز


نجح علماء من جامعة ماريلاند الأميركية في اختبار دواء من سم العنكبوت، يمكن أن يكون طفرة علمية تنهي المعركة العالمية ضد الملاريا.

وتوصل العلماء إلى أن سم العنكبوت بامكانه قتل البعوض الحامل للملاريا، عندما تتلامس الفطريات مع دم الحشرات، في خطوة علمية قد تكافح أمراضا أخرى تنقلها البعوض مثل حمى الضنك وزيكا. ويعتقد العلماء أن استخدام نفس هذه التكنولوجيا يومًا ما يمكن أن يكافح عدة أمراض أخرى التي تنقلها البعوض، مثل زيكا وحمى الضنك.

في قرية سوموسو بوركينا فاسو الواقعة في غرب إفريقيا التي تعاني من بعوض الملاريا، يجري العلماء تجربة لاختبار ما إذا كانت الفطريات المهندسة وراثياً لإنتاج سم موجود في سم العنكبوت يمكن أن توفر طفرة في المعركة العالمية ضد الملاريا، وهو مرض فتاك ينقله البعوض.

ما يقدر بنحو 435،000 شخص في عام 2017 ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

هذا المشروع من بنات أفكار علماء الحشرات في جامعة ماريلاند، الذين صمموا الحمض النووي لفطريات ميتارزيزيوم بينجنس لإيصال مادة سامة تنتجها عنكبوت الجبال الأسترالية الزرقاء. السم يقتل البعوض الحامل للملاريا عندما تتلامس الفطريات مع دم الحشرات.

براين لوفيت، المرشح في جامعة ماريلاند والمؤلف الرئيسي في الدراسة، قال أن الفكرة هي لاستهداف البعوض باستخدام الخصائص الطبيعية للفطر وسم العنكبوت.

وقال لوفيت: "من خارج الصندوق، إذا هبطوا في أي مكان خارج البعوض، فسوف يدركون أنهم في البعوض وأنهم سيختبئون في البعوض".


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024