منذ 4 سنوات | صحة عامة / أخبار الآن


تُعد مخاطر صحية تهدد صحة الشباب، مثل آلام الظهر والرقبة وإرهاق العضلات، ومتاعب التنفس واضطرابات الحالة المزاجية.

الجلوس لفترات طويلة بطريقة خاطئة واستخدام أجهزة اللابتوب والتابلت والهواتف الذكية في السرير يرفع بشكل كبير فرص الإصابة بآلام الظهر والرقبة ويؤدي إلى إنحناء الظهر وضعف العامود الفقري، ويؤثر بشكل ملحوظ على انتصاب القامة عند الشباب.

إن الشباب الذين يستخدمون الأجهزة التكنولوجية الحديثة ولا يلقون بالاً لوضعيات الجلوس الصحيحة، غالباً ما يعانون من مشاكل صحية عديدة، أبرزها آلام الظهر والرقبة، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات ومشاكل النوم.. إذ إن الشباب الذين يعملون فى وظائف مكتبية فى المقام الأول يشكون من آلام الظهر المزمنة، وذلك يكون نتيجة الجلوس فى وضع غير صحيح لعدة ساعات كل يوم والذى ينتج عنه إجهاد العمود الفقري.

آلام الرقبة والصداع وآلام الظهر وهشاشة العظام، كما يتأثر تدفق الدم الذى يؤثر على التركيز والذاكرة والقدرة المعرفية.


لتجنّب مشاكل الجلوس الخاطئ والسيطرة على آلام الظهر وآلام الرقبة الناتج عن الجلوس الخاطئ وإدمان استخدام التكنولوجيا الحديثة:


1- آلام الظهر: للتغلب على آلام الظهر الذى يسببه الجلوس الخاطئ لابد أن يكون طول الكرسى بنفس طول الساقين لا أطول ولا أقصر مع ضرورة التحرك من الحين للآخر ولا تستمر في الوضع المستقيم قليلا.


2- آلام الرقبة: من بين الآلام التى تحدث للشباب أثناء الجلوس الخاطئ ولفترات طويلة آلام الرقبة ولتجنب هذا لابد أن يكون وضع الرأس صحيحاً أمام شاشة الكمبيوتر على أن تكون الرأس على نفس مستوى الشاشة.


3- تناول أطعمة تحتوى على كميات كبيره من الكالسيوم: مثل الألبان والجبن إلى جانب البروكلى والخضروات.


4- قلل من استخدام الأجهزة الذكية وبالذات قبل النوم.


5- مارس التمارين الرياضية يوميا أو على الأقل 3 مرات أسبوعيا.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024