أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن عنصراً من القاعدة يرتبط بالقيادة العليا في التنظيم قتل الشهر الماضي في سوريا في غارة بطائرة بدون طيار.

وقال الكابتن جيف ديفيز المتحدث باسم الوزارة، إن "الضربة التي نفذت في 17 تشرين الاول قرب مدينة إدلب شمال غرب سوريا قتلت حيدر كيركان الذي كان يعتزم تخطيط وشن هجمات ضد الغرب".
وأضاف، أن "كيركان كان عنصراً مخضرماً وخبيراً في القاعدة في سوريا، وكان يرتبط بعلاقات مع كبار قادة القاعدة ومن بينهم اسامة بن لادن نفسه وكان كبير مخططي الهجمات الإرهابية الخارجية لتنظيم القاعدة في سوريا".

ولم يكشف ديفيز عن أي من مخططات كيركان.

وفي الأسابيع الأخيرة استهدف الأمريكيون عناصر آخرين في تنظيم القاعدة.

وفي 23 تشرين الأول استهدفت طائرات بدون طيار اثنين من زعماء القاعدة في أفغانستان.

ورغم إن المسؤولين الأمريكيين لم يؤكدوا مقتل احد، الا أنهم واثقون من أن الضربات أدت إلى مقتل فاروق القحطاني، أمير تنظيم القاعدة في شمال شرق أفغانستان، ونائبه بلال العتيبي.

وفي 21 تشرين الأول قتل خمسة من عناصر تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" في اليمن في غارة اميركية من بينهم زعيم التنظيم المحلي أبو هادي البيحاني، بحسب ديفيز.

وأضاف ديفيز، أن "القاعدة لا تعترف بالحدود عندما تتامر لشن هجمات ارهابية ضد الغرب، وسنواصل العمل مع شركائنا وحلفائنا لتعقب والقضاء على قادتها ومقاتلين وخلاياها التي تخطط لشن هجمات خارجية".


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024