منذ 4 سنوات | غريبة / سيّدي


لا شكّ أن التهاب المفاصل يعد من الحالات المرضية المزمنة، التي تلازم المصابين بها مدى الحياة، فهي غير قابلة للشفاء بشكل نهائي، خاصة مع وجود أكثر من 100 نوع مختلف منها، ولكن هذا الأمر لا يمنع إمكانية التخلص من أوجاع وآلام التهاب المفاصل، بالعديد من الطرق الطبية، وعلى رأسها الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، ومسكنات الألم، وغيرها من الوصفات الطبية المختلفة متنوعة التأثيرات.

والمثير في الأمر أنه، وعلى الرغم من وجود مئات الأدوية والعقاقير الطبية المتخصصة في التخفيف من حدة ألم التهاب المفاصل، تظهر العديد من العلاجات غير التقليدية الأخرى، والتي قد تمتلك تأثيرات إيجابية.


1- علاج التهاب المفاصل بالتاي شي

في دراسة طبية، نشرها موقع journals.plos.org عام 2013، وجد الباحثون أن فن التاي شي Tai Chi الصيني، الذي يُعد من المهارات الفنية العسكرية القديمة المعتمدة على رفع قدرات الدفاع عن النفس، وتعزيز قدرات التأمل، له فاعلية كبيرة على صعيد التخفيف والتقليل من حدة التهاب المفاصل وهشاشة العظام؛ عن طريق الممارسة المنتظمة لـ12 أسبوعاً، حيث صنف الباحثون فن التاي شي Tai Chi الصيني كأحد أساليب العلاج الطبيعي الفعالة.


2- علاج التهاب المفاصل بالحليب

أوضحت دراسة قام بها مجموعة من الباحثين، التابعين لجامعة هارفارد الأمريكية، أن شرب الحليب، أو تناول منتجاته بشكل منتظم، له تأثير ملحوظ للغاية على التخفيف من أوجاع التهاب المفاصل، خاصة على مستوى مفصلي الركبة، ولكن ربما يكون الخبر غير السار أن نتائج تلك الدراسة، أشارت إلى فاعلية تناول الحليب ومنتجاته تخص النساء، وليس أبناء الجنس الخشن.


3- علاج التهاب المفاصل بلسعات النحل

في حال عدم امتلاك الشخص لحساسية لسعات النحل، فإن تجربة علاج التهاب المفاصل باستخدام النحل سيكون أمراً مثيراً للاهتمام، خاصة بعد ظهور نتائج إيجابية لإحدى التجارب السريرية؛ توضح تحسن الوضع الصحي للمصابين بأوجاع التهاب المفاصل، خصوصاً النوع الروماتويدي؛ بعد حقن مفاصلهم المصابة بشكل مباشر بالمادة النقية الذي يفرزها النحل عند غرز إبره في الجسم بهدف اللسع. 


4- علاج التهاب المفاصل وزيت اللافندر


ربما سيكون من الرائع التخلص والتقليل من أوجاع وآلام التهاب المفاصل، والتمتع بالرائحة الطبيعية العطرة، فقد أفادت إحدى الدراسات الطبية التي نشرها موقع sciencedirect.com بأن تدليك المفصل المصاب بزيت اللافندر الطبيعي، وخاصة مفصلي الركبة إحدى الطرق الفعالة التي تمتلك تأثيرات ملحوظة على التخفيف من حدة الألم الذي يعاني منه المصابون بأنواع التهاب المفاصل المختلفة.


5- علاج التهاب المفاصل واللبان


يعتبر اللبان المجفف الذي يستخدم في صنع جميع أنواع البخور العطري تقريباً من بين قائمة العلاجات الغريبة التي تمتلك تأثيرات قوية للغاية بالنسبة لمرضى التهاب المفاصل، فبحسب دراسة قام بها فريق من المتخصصين من معهد التهاب المفاصل الأميركي عام 2010، وجد الباحثون بأن اللبان يمتلك خصائص طبيعية تعمل بشكل مباشر على خفض نسبة حمض اليوريك في الدم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تقليل ومقاومة الشعور بأعراض التهاب المفاصل المؤلمة.


6- علاج التهاب المفاصل والفلفل الحار

قد لا تكون طريقة جديدة بالنسبة للكثير من المصابين بأوجاع التهاب المفاصل، فهناك الكثير من العقاقير والأدوات الطبية التي تحتوي على مستخلص الفلفل الحار، سواء تلك الموجودة على هيئة بخاخات أو لاصقات أو دهانات موضعية، يتم دهنها مباشرة على المفصل المصاب. والحقيقة أن الفلفل الحار الطبيعي، ووفقاً لمركز التهاب المفاصل الأميركي، يمتلك خواصَّ طبيعية تجعله علاجاً رائعاً للقضاء والتخفيف من حدة أوجاع التهاب المفاصل بعد 3 أسابيع من الاستخدام المتواصل، والحصول على فترات من الراحة.


7- علاج التهاب المفاصل والزنجبيل


يعد الزنجبيل أحد أهم أنواع التوابل الرائعة، فيما يمتلكه من خصائص مضادة للالتهابات مماثلة لتلك الموجودة في العقاقير الطبية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، حيث أثبتت دراسة طبية حديثة بتأثير الحبوب المصنوعة من مستخلصات الزنجبيل في التخفيف من حدة ألم المصابين بأوجاع التهابات المفاصل بنسبة تفوق الـ 40%. وأوضح القائمون على الدراسة أن كبسولات مستخلص الزنجبيل تعد أكثر فاعلية في تخفيف أوجاع التهاب المفاصل، بالمقارنة بالاكتفاء بتناول الزنجبيل للمشروبات والمأكولات؛ نظراً للتركيز الأقوى في الكبسولات.


8- علاج التهاب المفاصل وديدان العلقة


قد يكون الأمر مخيفاً بالنسبة للبعض، ولكن ديدان العلقة الماصة للدم تعد أحد أغرب وأقوى العلاجات التي تعمل على التخفيف من حدة أوجاع التهاب المفاصل، بحسب ما توصل له مجموعة من الباحثين الألمان، الذي وضعوا ما يقارب الـ 6 علقات على مفصل الركبة لأحد الذين يعانون من أوجاع التهاب المفاصل؛ لتظهر النتائج وجود تحسن على حالة المريض أقوى من تلك التي أظهرتها نفس الحالة عند استخدام مضادات الالتهابات الطبية التقليدية.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024