منذ 4 سنوات | صحة عامة / وكالات


يشغل بال الرياضيين خلال شهر رمضان المبارك، ملف التغذية، ولاعبي كمال الأجسام بشكل خاص؛ وذلك لأن طبيعة تغذية الشخص الرياضي تختلف كثيرًا عن الأشخاص العاديين بسبب احتياج العضلات والعظام إلى نظام تغذية خاص خصوصًا بعد يوم طويل من الصيام. وسوف تتعرف من خلال التقرير التالي إلى أفضل أنواع وجبات السحور الخاصة بلاعبي كمال الأجسام والرياضيين من أجل مساعدة عضلاتهم في تحمل ما يتسبب به الصيام من استنزاف لمخزون عضلاتهم من الغذاء.

أفضل أنواع وجبات السحور للرياضيّين


1- الفول

يُعد الفول كنزًا حقيقيا بالنسبة للاعبي كمال الأجسام والرياضيين بشكل عام، فهو منجم للبروتين النباتي بشكل خاص الذي يمنحك شعورًا طويلاً بالشبع والامتلاء، كما أنه ينعش عضلاتك بجرعة من البروتينات قبل الصيام. لذلك تناول طبق من الفول المضاف إليه زيت الزيتون والليمون من أهم الوجبات الرمضانية التي يجب أن تحرص عليها في أوقات السحور.


2- الجبن القريش

قطع الجبن القريش تعد من الوجبات المهمة؛ وذلك لأنها تحتوي على الكالسيوم والبروتين بطيء الامتصاص فحتى عند توقفك عن الأكل واستعدادك للصيام؛ فإن جسدك وعضلاتك من الداخل يستفيدان من الهضم البطيء لبروتين الكازين الذي يحتوي عليه الجبن القريش.


3- الموز

من أهم الثمار في عالم الرياضة؛ فهو مصدر مهم للطاقة والبوتاسيوم، كما أنه فعال جدًّا في مساعدتك على مكافحة العطش؛ لذلك فتناول موزة قبل الصيام من الأمور الجيدة والصحية.


4- الفواكه

ولكن بالطبع ابتعد عن المانجو والتين بالإضافة إلى العنب فنسبة السكريات المرتفعة في تلك الثمار سوف تجعلك تشعر بالعطش الشديد خلال نهار رمضان.


5- البيض

وبالطبع نقصد البيض المسلوق؛ فهو ضيف دائم على موائد الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام بشكل خاص، لأنه مصدر خفيف ورائع للبروتين، وبالتأكيد بالنسبة للاعبي كمال الأجسام المحترفين فإن وجبة السحور يجب أن تحتوي على 4 بياض بيض كامل بالإضافة إلى بيضة واحدة كاملة. ولكن تلك الكمية قابلة للزيادة والنقصان بحسب المستوى الرياضي للشخص ونوع الرياضة التي يمارسها، ولكن في جميع الأحوال حاول ألا تنقص حصتك من البيض عن اثنتين.


6- اللبن

الزبادي أو اللبن الرائب خالي الدسم من أخف الوجبات وأكثرها شعبية في رمضان خصوصًا خلال وقت السحور؛ فتناول الزبادي يساعد على الهضم، ويقي من العطش، ويرطب الجسم بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكالسيوم والبروتين.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024