منذ 7 سنوات | صحة عامة / الحياة

كشفت دراسة حديثة أعدتها جامعة البرتغال، أن تناول كوب من قهوة الاسبرسو يومياً، ضمن برنامج غذائي غني بالخضار والفواكه، يحافظ على صحة العين ويقيها من ضعف النظر.

وذكر موقع "اكسبرس دوت يو كي" أن الباحثين درسوا 883 شخصاً أعمارهم 55 عاماً فما فوق، بهدف بحث العلاقة بين النظام الغذائي، ومرض "الضمور البقعي المرتبط العمر" (AMD) الذي يسبب فقداناً تدريجياً في الرؤية، ويُعتبر السبب الرئيس لتدهور الرؤية عند كبار السن في العالم.

وبينت النتائج أن الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بالخضار والفواكه، ويواظبون على تناول قهوة مركزة يومياً، يتمتعون بعيون صحية أكثر، إذ بلغت نسبة الإصابة بالمرض بينهم 39 في المئة، مقابل 50 في المئة بين متبعي الحميات الأخرى.

وقال كاتب البحث روفينو سيلفا إن "القهوة عامل مؤثر بالتأكيد، لكن لا يمكننا تجاهل دور حميات البحر المتوسط الصحية"، مؤكداً في الوقت ذاته أن المشاركين الذين اعتادوا تناول كمية من القهوة تزيد عن 78 ملغراماً يومياً، ما يعادل كوب واحد من الإسبرسو، كانوا أقل عرضة للإصابة بالمرض.

وقال طبيب جراحة العيون البريطاني ديفيد ألامبي، إن تاثير القهوة الجيد للعين لا يُعتبر مفاجأة، إذ أن "كوباً من القهوة يحوي عناصر غذائية مهمة، مثل حمض البانتوثنيك، وفيتامين بي 12، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما أنه غني جداً بمضادات الأكسدة... وبالطبع ستؤثر كل هذه المواد إيجاباً على صحة العين".

وبينما لا تُعتبر المشروبات المليئة بالكافيين جزءاً من النظام الغذائي في دول البحر المتوسط، لكن تناول القهوة والشاي أصبح أمراً شائعاً بكثرة في تلك المناطق.

وكانت دراسات سابقة أثبتت أن المشروبات الساخنة الغنية بالكافيين صحية جداً، في حال تم تناولها باعتدال، بسبب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة، كما أنها تحمي من بعض الأمراض الناتجة من التقدم في العمر، مثل الزهايمر.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024