منذ 7 سنوات | صحة عامة / الحياة

كشف بحث جديد أن شرب مكملات البروتين يساعد على خفض احتمال الإصابة بأمراض القلب والجلطات.

ويستطيع بروتين مصل اللبن، المشهور بين أبطال كمال الأجسام، أن يخفض ضغط الدم والكوليسترول ويساهم في جعل شرايين الدم أكثر صحة.

ووجد العلماء أن الذين يأخذون البروتين يقل احتمال إصابتهم بأمراض قلبية مميتة، بنسبة ثمانية في المئة، بحسب ما نشر موقع دايلي مايل البريطاني.

وأوضح الخبراء إن هذه النتائج ستساعد 18 مليون شخص في بريطانيا والـ72 مليون شخص في الولايات المتحدة، الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وقال القائم على الأبحاث من جامعة "ريدينغ" في بيركشاير، إنكلترا، أغنس فيكيتي: إن النتائج مذهلة، وتكشف مدى التأثير الإيجابي لبروتين مصل اللبن على ضغط الدم.

وأضاف "أظهرت الدراسات طويلة المدى أن الأشخاص الذين يشربون الحليب بانتظام هم أكثر صحة، ولكن لم يكن هناك الكثير من الدراسات التي ركزت على بروتين مصل اللبن".

وراقب العلماء تأثير شرب البروتين مرتين يومياً لمدة ثماني أسابيع، على 38 شخصاً معرضاً للإصابة أو يعاني من ارتفاع طفيف في ضغط الدم.

واستخدموا نوعين من بودرة البروتين المصنوعة من منتجات الحليب وهما "Whey Protein" و"Casein" مع الماء. وتم إعطاء مجموعة من الأشخاص قرص المالتوديكسترين وهو نوع من الكاربوهيدرات.

ويحتوي البروتين على حوالى 10 في المئة من إجمالي السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص يومياً، لذا تم تعديل نظام الأشخاص الغذائي حتى لا تؤدي التجربة إلى زيادة الوزن.

ووجد العلماء انخفاضاً واضحاً في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي خلال 24 ساعة من أخذ البروتين، كما انخفضت مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في مجرى الدم، التي يؤدي ارتفاعها إلى زيادة مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال البروفيسور المشارك في الأبحاث، غيفنز: إننا وجدنا تأثيراً كبيراً على مدى ثماني أسابيع من إعطاء الأشخاص كمية كبيرة من البروتين، مثل تلك التي يستخدمها الرياضيين.

وأضاف "سنبحث عن تأثيرات بروتين مصل اللبن على العوامل الأخرى التي تؤثر على صحة القلب خلال مدة زمنية أطول".


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024