منذ 7 سنوات | العالم / الأناضول





أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة، اليوم الأربعاء، نقل أكثر من 7 آلاف خيمة مخصصة لإيواء نازحي مدينة الموصل(شمال) من مخازنها في دبي وعمان إلى محافظة اربيل بإقليم الكردي شمالي العراق. 


وقالت المفوضية في بيان لها، وصل الأناضول، "سوف تصل الطائرات، المحملة بخيم عائلية من مخزن الطوارئ التابع للمفوضية في دبي، إلى مطار أربيل الدولي على مدى خمسة أيام متتالية هذا الأسبوع، وقد وصلت أول طائرة محملة بألف و 515 خيمةً مساء (أمس) الثلاثاء".

وأوضح أنهم سيقومون بإعداد ما مجموعه 7 آلاف و 200 خيمة لاستقبال النازحين. 

الى ذلك قال ممثل المفوضية في العراق، برونو جيدو، وفقا للبيان إن "هذه الرحلات الجوية ضرورية وستمكننا من الاستجابة حالما يصل النازحون العراقيون إلى مخيماتنا ويكونوا بحاجة إلى المأوى، وستساعدنا الخيام على تحقيق هدفنا بصورة أسرع". 


وأضاف "المفوضية ستؤمن 50 ألف خيمة و50 ألف حزمة من لوازم المأوى في حالات الطوارئ للعائلات المتنقلة". 


وفي ذات الإطار، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، مساء اليوم، إجلاء 3 آلاف نازح من قرية "الشويرات" التابعة لناحية "الشورة" جنوب الموصل إلى مخيم "الجدعة" التابع لناحية "القيارة" بذات المدينة. 


وقال خالد اسماعيل، مسؤول فرع الوزارة بنينوى (شمال)، في بيان له، إن "عملية الإجلاء تمت بالتعاون والتنسيق مع القوات الأمنية من قرية الشويرات إلى مخيم الجدعة في ناحية القيارة". 

وأضاف أنه "تم إرسال 10 شاحنات محملة بالمساعدات الإغاثية العاجلة كالمساعدات الغذائية والصحية؛ لإغاثة النازحين". 


وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، أن نحو 10 آلاف شخص نزحوا من مناطق سكناهم منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش. 


وفر النازحون من المناطق التي استعادتها القوات العراقية والكردية من تنظيم داعش في محيط مدينة الموصل، منذ انطلاق الحملة العسكرية لاستعادة المدينة، بحسب الوزارة العراقية. 


وبدأت القوات الحكومية العراقية في 17 من أكتوبر/تشرين أول الجاري حملة عسكرية واسعة النطاق بدعم جوي من دول التحالف الدولي الدولي، لاستعادة الموصل من تنظيم داعش، وهي آخر المعاقل الرئيسية للمتشددين في العراق. 


وتسود المخاوف على مصير نحو 1.5 مليون شخص لا يزالون داخل المدينة وسط توقعات من الأمم المتحدة بفرار ما يصل إلى مليون شخص وكذلك استخدام تنظيم داعش للمدنيين كدروع بشرية. 


ونزح أكثر من ثلاثة ملايين شخص بالفعل في العراق عن بيوتهم منذ اجتياح التنظيم المتشدد شمال وغرب البلاد وسيطرته على ثلث مساحة العراق قبل أكثر من عامين..


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024